تخطى إلى المحتوى

إليك أختي الغاليه @@ أكثر من 1000 جواب للمرأة @@ 2024.

  • بواسطة

خليجية

أكثر من 1000 جواب للمرأة

———————————————————-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشحالكم خواتي ان شاء الله بخير وبصحة وعافية

بين يدي كتاب (أكثر من 1000 جواب للمرأة) وحبيت افيد اللي معاي بقرااته

وبكون هالموضوع متجدد ان شا الله لانه مااقدر اكتب الكتاب كامل اليوم ان شاء الله كل ما لقيت

تفاعل في الموضوع باكتب زيادة ان شاء الله والكل يستفيد

واتمنى ان الموضوع يتثبت لتعم الفائدة على الجميع ان شاء الله

ونبدأ

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الكتاب (أكثر من 1000 جواب للمرأة) للكاتب خالد الحسينان

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما بعد:

إن من أهم الواجبات التي يجب معرفتها، هو التمييز بين الحلال والحرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين" .. (رواه البخاري)

ولقد جمعت في هذا المختصر (أهم القضايا والفتاوي) التي تسأل عنها المرأة في كل المجالات الحياة، سواء الشرعية أو الإجتماعية أو النفسية.. بأسلوب مختصر،، حتى يسهل على المرأة الإستفادة منه ونقله معها حيث شاءت.

المنهج في الكتاب:

1- هذا الكتاب يعتبر مجموعة من فتاوي العلماء:
" اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية".
والشيخ عبدالرحمن السعدي، والشيخ محمد بن إبراهيم "المفتي الأسبق في المملكة العربية السعودية" والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين، والشيخ: عبدالله بن جبرين، والشيخ صالح بن فوزان، والشيخ بكر أبو زيد، والشيخ عبدالله بن منيع.

2- اختصرت الفتاوي وتصرفت فيها بشء يسير، دوا أن يحيل المقصود من الفتوى.

3- لم أتطرق إلى ذكر الدليل في الغالب طلباً للإختصار.

4-ذكرت أهم المسائل والفتاوي التي يسأل عنها غالب النساء، وأعرضت عن المسائل النادرة الوقوع.

5- كل فقرة من فقرات هذا الكتاب تعتبر جواباً لسؤال، وفي نهاية كل فقرة وضعت بين قوسين من أفتى بها، توثيقاً لمصدرها في الغالب.

6- ربما جمعت بين جوابين طلباً لفهم العبارة، واختصاراً للموضوع، وزيادة للفائدة.

7- هذا الكتاب لا يختص بالمرأة وإنما بالأسئلة التي تسأل عنها المرأة.

8- قسمت الكتاب إلى (43) باباً وجعلت لكل باب ترقيماً خاصاً به.

9- قد تجد القارئة لأول مرة تشابهاً بين المسائل، ولكن بعد التأمل قد تجد اختلافاً يسيراً: إما توضيحاً، أو زيادة في الفائدة.

(( المرأة والطهارة)) وفيه "30" جواباً:

الحوائل في الطهارة..

1- كل شئ يمنع وصول الماء فإنه يجب إزالته للمتوضئ أو المغتسل. " الشيخ ابن عثيمين".
2-" الحائض" لا حرج عليها أن تستعمل " صبغ الأظافر" لأنها لا تصلي. " الشيخ ابن عثيمين"
3-" صبغ الأظافر" يجب إزالته إذا أرادت أن تتوضأ أو تغتسل، لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة.
4- ملاحظة: الصلاة صحيحة لو وضعته بعد الطهارة. " الشيخ ابن عثيمين"
5- " الحناء" إذا كان له جرم في اليد أو الرجل يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه تجب إزالته قبل الشروع في الوضوء أو الغسل، إما بقاء لونه في اليد والرجل فلا يؤثر في صحة الوضوء لأن لونه لا يمنع وصول الماء. " اللجنة الدائمة".
6- المسح على الشعر الملبد بالحناء: يجوز للمرأة أن تمسح عليه، ولا حاجة إلى أن تنقض الأس، أما في الطهارة الكبرى "كالجنابة" فلابد من غسل الرأس كله، ولا يكفي المسح. " الشيخ ابن عثيمين".
7- المسح على الخمار: يجوز إذا وجدت مشقة: إما لبرودة الجو، أو مشقة النزع واللف مرة أخرى، فلا بأس به، وإلا فالأولى ألا تمسح عليه. " الشيخ ابن عثيمين".
8- الميش: وهو صبغ بعض الشعر إذا كان يمنع وصول الماء إلى البشرة في الإغتسال أو المسح على الرأس في الوضوء، فتجب إزالته، لأنه يمنع من إتمام الطهارة.
9- وأما إذا كان لا يمنع من وصول الماء،وإنما يصبغ كالحناء، فلا بأس به. "الشيخ ابن منيع"
10- هل كريم الشعر وأحمر الشفاه ينقض الوضوء؟ أو غيره من الدهون لا ينقض الوضوء "الشيخ ابن عثيمين".
11- هل الزيت يعد حائلاً يمنع وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء؟
– إذا كان هذا الزيت الذي يكون على أعضاء طهارتها جامداً له جرم يمنع وصول الماء، فلا بد من إزالته قبل أن تتطهر.
– وإذا كان له جرم فإنه لا حرج عليها أن تتطهر وإلا تغسله بالصابون، لكن تمرر يدها على العضو عند غسله، لئلا ينزلق الماء عنه. " الشيخ ابن عثيمين".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقووووووووول

جزاك الله خير الجزاء على هذا الإنتقاء الرائع و الهام

و بانتظار البقية إن شاء الله

بارك الله فيك و لا حرمنا من فوائدك .

يزاج الله خير …
تسلميييييييين وبانتظار التكملة …

تسلمين الغاليه ويزاج الله كل خير

وإياكم خواتي الغاليات

اشكر كل من تواصل معي في الموضوع

والحين اكمل لكم …

أحكام النجاسات…

– رأت على ثوبها نجاسة أثناء الصلاة:

عليها أن تخرج من الصلاة، وتغسل النجاسة، ثم تعود وتبدأ الصلاة من جديد. " الشيخ ابن جبرين".

13- إذا شكت في نجاسه ثوبها أثناء الصلاة:

لا يجوز لها الإنصراف من الصلاة حتى تتيقن من وجود النجاسة. " الشيخ ابن باز"ز

14- النجاسة الساقطة على السجاد والفرش:

لا يكفي مسحها بالأسفنج، بل يصب عليها الماء حتى يغلب على ما سقط عليها من النجاسة من بول ونحوه، وإن كان للنجاسة جرم وجب إزالته. " اللجنة الدائمة".

15- النجاسة اليابسة لا تضر:

فلو لمس النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس لا يضر، وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافياً مع يبس القدمين، لإن النجاسة إنما تتعدى مع رطوبتها. " الشيخ ابن جبرين".

16- غسل الثياب الطاهرة مع النجسة هل يؤثر عليها؟

الأحوط: أن تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء، ويزيل أثر النجاسة.
وإذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل آثار النجاسة ولا يتغير بالنجاسة، فإن الثياب كلها تطهر بذلك. " الشيخ ابن باز".

17- غسل النجاسة: عن بدن المتوضئ أو غيره لا ينقض الوضوء، إلا إذا لمست العورة فأنه ينقض الوضوء. " اللجنة الدائمة".

18- طرف ثوب المرأة إذا مر على نجاسة:
فحكمه كحكم النعلين إذا مر على نجاسة ثم على ناشف طاهر، فإنه يطهرها. " الشيخ محمد بن إبراهيم".

أحكام الوضوء…

19- يجوز للمرأة أن تمسح على شعرها في الوضوء (إذا كان ملفوفاً أو نازلاً). " الشيخ ابن عثيمين".

20- لمس العورة: بدون حائل ينقض الوضوء، سواء كان الملموس صغيراً أم كبيراً. " اللجنة الدائمة".

21- خروج الهواء من فرج المرأة: لاينقض الوضوء، لأنه لا يخرج من محل نجس. " الشيخ ابن عثيمين".

22- مس المرأة : الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء أكانت أجنبية أو زوجة أم محرماً، وسواء بشهوة أم بغير شهوة، إلا خرج منه شئ بسبب اللمس كالمذي وغيره. " اللجنة الدائمة".

23- الجنب وقراءة القرآن: لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل، سواء كانت قراءته من المصحف أمعن ظهر غيب. " الشيخ ابن جبرين".

24- خروج الريح بإستمرار:

يجب عليها أن تتوضأ عند دخول وقت الصلاة، فإذا غلبها ولم تستطع إمساكه فصلاتها صحيحة. " الشيخ ابن جبرين".

25- مسح رأس المرأة

في الوضوء كالرجال، عليها أن تمسح جميعه إلى آخر منابت الشعر مع الأذنين، وليس عليها مسح مانزل من الذوائب، وإنما هو مستحب. " الشيخ ابن جبرين"

26- الوضوء بالماء المخلوط مع الكلور:
أو المكرر بالطين والاعشاب لا يضره، فهو طهور باق على حالته. " الشيخ ابن باز".

27- لا يشترط الإستنجاء لكل وضوء:

وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط وما يلحق بهما.
اما غيرهما من النواقض، كالريح، ومس الفرج، والنوم، فلا يشرع له الاستنجاء، بل يكفي في ذلك الوضوء الشرعي. " الشيخ ابن باز".

28- التلفظ بالنية للوضوء والصلاة: بدعة، لانه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن اصحابه، والنية محلها القلب، فلا حاجة ان تقول: نويت ان اتوضأ، او نوين ان اصلي. " الشيخ ابن باز".

29- النعاس لاينقض الوضوء :

وانما ينتقض بالنوم الثقيل الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بمن حوله. " الشيخ ابن باز".

30- حكم افتراش السجادة في المكان المشكوك في طهارته:

اذا كانت الارض متنجسة، وفرش عليها فراش طاهر، صحت الصلاة عليه، لانه جعل بينه وبين النجاسه حائل طاهر. " الشيخ ابن فوزان".

31- هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء؟

الوضوء صحيح، وليس ستر العورة شرطاً في صحة الوضوء. " الشيخ ابن باز".

32- تغسيل الميت هل ينقض الوضوء؟

لا ينقض الوضوء، لكن لو مس المغسل عورة الميت فإنه ينقض الوضوء، ولا ينبغي للمغسل مس عورة الميت إلا من وراء حائل. " الشيخ ابن باز".

33- هل وضع الحناء على الرأس ينقض الوضوء؟

لاينقض اذا كانت قد فرغت منها، ولا حرج عليها ان تمسح على راسها، واذا كان عيه حناء او نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأة، في الطهارة الصغرى دون الكبرى. " الشيخ ابن باز".

34- ملامسة الأدوات الصحية: وبلاط الحمام جافية، كل ذلك لا ينقض الوضوء. " الشيخ ابن باز".

35- حكم الطعام بين الاسنان وهل يجب إزالته قبل الوضوء؟

لا يجب إزالته قبل الوضوء، لكن ينبغي للإنسان اا فرغ من طعامه ان يخلل اسنانه حتى يزول ما علق بها من اثر الطعام ، وهذا اكمل واطهر وابعد عن مرض الاسنان. " الشيخ ابن فوزان".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نلقاكم في جزء ((المرأة والغسل))… بعد وجود تفاعلكم الذي يشجع على الكتابة والإفادة.

وشكراً.

يزاج الله خير …
تسلميييييييين وبانتظار التكملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.