تخطى إلى المحتوى

اثر التسبيح على جهاز المناعة فى جسم الانسان , سبحان الله 2024.

تأثير التسبيح على جهاز المناعة في الانسان ـ ـ
يقول المولى عزوجل " تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وان من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا " 44 الإسراء ..
والشيء هو كل ما له وجود كبيرا كان أو متناهي في الصغر، وجسم الإنسان يتألف من أشياء صغيره جدا وهى خلايا تحتوى على أشياء متناهية في الصغر، والكل يسبح بحمده فإذا تأملنا الخلية نجد انها تعمل بنظام شامل متكامل بديع دقيق وكل خليه من المائه مليون التي يتألف منها الجسم ومنها خلايا المناعة لها عقل مفكر ومدبر ، فالخلية تستطيع التعارف على أشياء كثيرة تتقبل منها ما يفيدها وترفض ما يضرها .. تذكرت الايه الكريمة التي ذكر فيها تسبيح كل شيء بحمد الله. حين قرأت كتبا ومجلات علميه تناولت العوامل المؤثرة فى خلايا المناعة ، ولاحظت إن الدراسات أجمعت على أن الأعمال الصالحة التي يعملها الإنسان تنشط هذه الخلايا في مقاومه الميكروبات والفيروسات كما تقلل فرصه الإصابه بالأمراض ، وأن السيئات من الأعمال تضعف الخلايا المناعيه ، وتزيد من أحتمال الإصابه بالأمراض ..
وإذا كانت الأعمال الصالحة تؤثر بالإيجاب في خلايا المناعة . والسيئات تؤثر بالسلب فان هناك عوامل أخرى ايجابية وسلبية وصحة الإنسان واستقراره النفسي هما محصله هذه العوامل وتشمل العوامل الإيجابيه الأخرى ممارسه الرياضة وتناول الحبوب والخضروات والفواكه والأسماك والضحك والاسترخاء … أما السلبية فتشمل التدخين وتعاطى المخدرات والانغماس في الأحزان والتلوث البيئي.
هذا مقال نشر عن الدكتور / عز الدين الدشناوى الأستاذ بكلية الصيدلة . جامعه القاهرة . وأحببت أن يقرأه ويستفيد منه الجميع ..
منقووووووووووووووووول….

يسلمووووووووووووووووووووووووووووو

سبحان الله …………

مشكووورة أختى على الموضوع المفيد خليجية

جزاك الله الف خير

والله الواحد منا محتاج التذكير دائما

مشكوره الغاليه ….

بارك الله فيييييييييج !!

مشكورة أختي ع الموضوع..وأصلا الواحد يوم يذكر ربه تطمئن نفسه ويهدأ باله..
كيف لا والله عزوجل يقول ((ألا بذكر الله تطمئن القلوب))..

بارك الله فيك أختي في ميزان حسناتج يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.