تخطى إلى المحتوى

لنتذكر الموت لنبتعد عن الذنوب 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من فترة لين فترة احب اقرا عن الموت عشان احس بخوف وابتعد عن الذنوب فقلت بيني وبين نفسي ليش ما احط حق بنات المنتدى عشان يجربن هالطرقة للابتعاد عن الذنوب والتقرب الى الله سبحانه وتعالى
السلام عليكم ورحمه الله

اللهم صلّ على محمد وآل محمد

يروى عن الإمام السجاد عليه السلام

اللهم اختم بالإنقطاع إليك أمري وبالمغفرة عمري .

يروى عن الإمام السجاد عليه السلام

اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، والوفاة راحة لي من كل شر .

الغسل والحنوط والتكفين الموتى .

يغسل الميت على ثلاث مراحل :

1- يغسل بالماء المخلوط بالسدر .
2- يغسل بالماء المخلوط بالكافور .
3- يغسل بالماء فقط .
ثم ينشف ويحنط ويكفن .

طرق تغسيل الميت على سبع مراحل :

1- يغسل الرأس .
2- يغسل الجانب الأيمن .
3- يغسل الجانب الأيسر .
4- تنشيف الميت بعد التغسيل .
5- الحنوط بتعطير المواضع السجود السبعة .
6- يكفن بثلاث قطع
أ) المئزر
ب) القميص
ج) الإزار

7-يستحب أكيداً وضع جريدتين رطبتين مع الميت ، صغيراً كان أو كبيراً .
أ) الاولى أن يكون طول الجريدة بمقدار ذارع اليد .
ب) أن توضع احداهما في الجانب الايمن من الترقوة إلى حيث تبلغ ملتصقة بجسده ، و الاخرى في الجانب الايسر من الترقوة إلى حيث تنتهي تحت اللفافة و فوق القميص .
ج) الاولى كتابة اسم الميت و أبيه و أنه يشهد الشهادتين والثانية أن الائمة من بعد النبي(صلى الله عليه وآله)أوصياؤه .

الصلاة والتشييع والدفن الموتى :

كيفية الصلاة على الميت :

1- خمس تكبيرات ويقول كمايلي :

يروى عن الأمام جعفر الصادق عليه السلام قال لأحد أصحابه أتدري كم الصلاة على الميت ؟ قال : لا ، قال : خمس تكبيرات ، قال : أفتدري من أين أخذت ؟ قلت : لا ، قال : أخذت الخمس من الخمس صلوات من كل صلاة تكبيرة .

ويروى أنه سئل الأمام جعفر الصادق عليه السلام ؟ لأي علة يكبر على الميت خمس تكبيرات ويكبر مخالفونا بأربع تكبيرات، قال : لأن الدعائم التي بني عليها الإسلام خمس ، الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية لنا أهل البيت ، فجعل الله عز وجل للميت من كل دعامة تكبيرة، وأنكم أقررتم بالخمس كلها ، وأقر مخالفوكم بأربع وأنكروا واحدة ، فمن ذاك يكبرون على موتاهم أربع تكبيرات ، وتكبرون خمسا.

ا) الله أكبر : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و آله أرسله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون .

ب) الله أكبر : اللهم صل على محمد و آل محمد و بارك على محمد و آل محمد ، و ارحم محمداً و آل محمد كأفضل ما صليت و باركت و ترحمت على إبراهيم و آل إبراهيم انك حميد مجيد و صل على جميع الانبياء و المرسلين و الشهداء و الصديقين و جميع عباد الله الصالحين .

ج) الله أكبر : اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات ، الاحياء منهم و الاموات تابع اللهم بيننا و بينهم بالخيرات إنك مجيب الدعوات إنك على كل شيء قدير

د) الله أكبر : إذا كان الميت رجلاً يقول: « اللهم إنّ هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك نزل بك و أنت خير منزول به ، اللهم إنّا لانعلم منه إلا خيراً و أنت أعلم به منا ، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه و إن كام مُسيئاً فتجاوز عنه و اغفر له اللهم اجعله عندك في أعلى عليين و أخلف على أهله في الغابرين و ارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين »
و إن كانت امرأة يقول: « اللهم إن هذه أمتك و ابنة عبدك و ابنة أمتك نزلت بك و أنت خير منزول به اللهم إنا لانعلم منها إلا خيراً و أنت أعلم بها منا اللهم إن كانت محسنة فزد في إحسانها و إن كانت مسيئة فتجاوز عنها و اغفر لها اللهم اجعلها عندك في أعلى عليين و أخلف على أهلها في الغابرين و ارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين » .

هـ) الله أكبر : ويتم بعدها قراءة الفاتحة وتشييع المتوفى :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من استقبل جنازة أو رآها فقال ( الله اكبر هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا ايمانا وتسليما ، الحمد لله الذى تعزز بالقدرة ، وقهر العباد بالموت ) لم يبق في السماء ملك الا بكى رحمة لصوته.

وكان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا تبع جنازة غلبته كابة ، وأكثر حديث النفس وأقل الكلام وقال : زوروا قبور موتاكم وسلموا عليهم ، فان لكم فيهم عبرة ثم قال : القبر أول منزل من منازل الاخرة ، فان نجا منه فما بعده أيسر منه ، وان لم ينج منه فما بعده شر منه.

يروى عن الإمام الحسين عليه السلام

يقول في فضل زيارة القبور يوم وليلة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل ّ على محمد وآل محمد . اللهم صل ّ على محمد وآل محمد . اللهم صل ّ على محمد وآل محمد

(( اللهم رب هذه الأرواح الفانية . والأجساد البالية . والعظام النخرة . التي خرجت من الدنيا . وهي بك مؤمنه . أدخل عليهم ورحاً منك وسلاماً منى ))

كتب الله له بعدد الخلق لدن آدم إلى أن تقوم الساعة حسنات

كيفيت أنزال الموتى بالقبر :

1ـ أن يكون عمق القبر بمقدار طول رجل اعتيادي .
2ـ أن يدفن في أقرب مكان من المقبرة ، إلا أن يكون للبعيد مزية ، بأن كان مقبرة للصلحاء ، أو كثرة الزائرين .
3ـ أن يجعل له لحداً في الارض الصلبة .
4ـ أن يوضع الجنازة دون القبر بفاصلة أذرع ، ثم ينقل قليلاً فيوضع أيضاً ، و يكرر العمل ثلاث مرات ، ليأخذ الميت استعداده للدخول في القبر .
5ـ إن كان الميت رجلاً يوضع رأسه إلى طرف الرجل من القبر ، ثم ينزل في القبر من طرف رأسه ، و إن كان امرأة توضع إلى جانب القبلة ، ثم تنزل عرضاً .
6ـ أن يغطى القبر بثوب عند إدخال المرأة .
7ـ إخراج الجنازة من التابوت بسهولة و رفق .
8ـ الدعاء عند الاخراج من التابوت و عند الدفن بالادعية الخاصة المذكورة في كتب الادعيه .
9ـ أن يحل عقد الكفن بعد الوضع في القبر .
10ـ أن يكشف عن وجهه و يجعل خده على الارض و يصنع له وسادة من التراب .
11ـ أن يسند ظهره بلبنة أو تراب لكي لايقع على قفاه .
12ـ و قد ذكر استحباب جعل مقدار لبنة من تربة الحسين(عليه السلام)أمام وجهه ، بحيث لاتصل إليها النجاسة بعد الانفجار .
13ـ تلقين الميت في اللحد قبل الستر باللبن ، و ذلك بأن يضرب بيده اليمنى على منكبه اليمنى ، و يضع يده اليسرى على منكبه اليسرى بقوة ، و يدني فمه إلى أذنه ، و يحركه تحريكاً عنيفاً .

ثم يقول : إسمع إفهم «يا فلان بن فلان» ثلاث مرات ، و يذكر مكان «فلان بن فلان» اسم الميت و ابيه ، ثم يقول : «هل أنت على العهد الذي فارقتنا عليه ، من شهادة أن لا إله إلا الله ، وحده لاشريك له ، و أن محمداً(صلى الله عليه وآله)عبده و رسوله ، و سيد النبيين ، و خاتم المرسلين ، و أن علياً أميرالمؤمنين ، و سيد الوصيين ، و إمام افترض الله طاعته على العاليمن ، و أن الحسن و الحسين ، و علي بن الحسين ، و محمد بن علي ، و جعفر بن محمد ، و موسى بن جعفر ، و علي بن موسى ، و محمد بن علي ، و علي بن محمد ، و الحسن بن علي ، و القائم الحجة المهدي ـ صلوات الله عليهم ـ أئمة المؤمنين ، و حجج الله على الخلق أجمعين ، و أئمتك أئمة هدى ابرار .

يا فلان بن فلان (و أيضاً يذكر مكانه اسمه و اسم أبيه) إذا أتاك المكان المقربان ، رسولين من عند الله تبارك و تعالى ، و سألاك عن ربك ، و عن نبيك ، و عن دينك ، و عن كتابك ، و عن قبلتك ، و عن أئمتك ، فلاتخف و لاتحزن ، و قل في جوابهما : الله ربي ، و محمد(صلى الله عليه وآله)نبيي ، و الاسلام دينى ، و القرآن كتابى ، و الكعبة قبلتى ، و أمير المؤمنين علي بن أبى طالب إمامى ، و الحسن بن على المجتبى إمامى ، و الحسين بن على الشهيد بكربلاء إمامى ، و علي زين العابدين إمامى ، و محمدالباقر إمامى ، و جعفر الصادق إمامى ، و موسى الكاظم إمامى ، و علي الرضا إمامى ، و محمد الجواد إمامي ، و على الهادى إمامى ، و الحسن العسكرى إمامى ، و الحجة المنتظر إمامى ، هؤلاء ـ صلوات الله عليهم أجمعين ـ أئمتي و سادتي و قادتي ، و شفعائي ، بهم أتولى ، و من أعدائهم أتبرء ، في الدنيا و الاخرة .

ثم اعلم يا فلان بن فلان (و تذكر مكانه اسمه و اسم أبيه) إن الله تبارك و تعالى نعم الرب و أن محمداً(صلى الله عليه وآله)نعم الرسول ، و أن علي بن أبي طالب و أولاده المعصومين الائمة الاثنى عشر نعم الائمة ، و أن ما جاء به

محمد(صلى الله عليه وآله)حق ، و أن الموت حق ، و سؤال منكر و نكير في القبر حق ، و البعث حق ، و النشور حق ، و الصراط حق ، و الميزان حق ، و تطاير الكتب حق ، و أن الجنة حق ، و النار حق ، و أن الساعة آتية لاريب فيها ، و أن الله يبعث من في القبور» .

ثم يقول : «أفَهِمت يا فلان» .

و جاء في الحديث أنه يقول : «أفهمت» ، ثم يقول : «ثبتك الله بالقول الثابت ، و هداك الله إلى صراط مستقيم ، عرّف الله بينك و بين اوليائك في مستقر من رحمته» .

ثم يقول : «اللهم جاف الارض على جنبيه ، وأصعد بروحه إليك ، ولقه منك برهاناً ، اللهم عفوك عفوك» .

والاولى أن يكون التلقين عربياً ، كما تقدم ، وإن لم يكن الميت عربياً فيكرر التلقين بلسانه أيضاً .

وقال النبي صلى الله عليه وآله : لكل شئ باب ، وباب القبر عند رجلى الميت . ويستحب أن ينزل القبر حافيا مكشوف الرأس.

وقال الصادق عليه السلام : إذا نظرت الى القبر فقل

( اللهم اجعلها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار ).

وقال عليه السلام : إذا وضعت الميت في لحده فضعه على يمينه مستقبل القبلة ،

وحل عقد الكفن وضع خده على التراب

وعن اسماعيل بن عمار رضى الله عنه قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إذا ( نزلت في قبر ) فقل ( بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله ( اللهم الى رحمتك لا الى عذابك ) ثم تسل الميت سلا فإذا وضعته في قبره ( فضعه على يمينه مستقبل القبلة ) وحل عقد كفنه ( وضع خده على التراب وقل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ) ، واقرأ الحمد وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، وآية الكرسي ، ثم ) قل ( اللهم يا رب عبدك وابن عبدك ، نزل بك وأنت خير منزول به ، اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عنه ، وألحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وآله وصالح شيعته ، واهدنا واياه الى صراط المستقيم ، اللهم عفوك عفوك ) . ثم تضع يدك اليسرى على عضده الايسر وتحركه تحريكا شديدا ثم ( تدنى فمك الى اذنه و ) تقول : يا فلان إذا سئلت فقل ( الله ربى محمد نبيى والاسلام دينى ، والقرآن كتابي ، وعلى امامى ) حتى تسوق الائمة عليهم السلام ، ثم تقول : أفهمت يا فلان ؟ وقال عليه السلام : فانه يجيب ويقول : نعم . ثم تقول : ( ثبتك الله بالقول الثابت وهداك الله الى صراط مستقيم ، عرف الله بينك وبين أوليائك في مستقر من رحمته ) اللهم جاف الارض عن جنبه ، واصعد بروحه اليك ، ولقنه منك برهانا ، اللهم عفوك عفوك ) . ثم تضع الطين واللبن فما دمت تضع الطين واللبن تقول ( اللهم صل وحدته ، وآنس وحشته ، وآمن روعته ، وأسكن إليه من رحمتك رحمة تغنيه بها عن رحمة من سواك ، فانما رحمتك للظالمين. ثم تخرج من القبر وتقول ( انا لله وانا إليه راجعون ، اللهم ارفع درجته في أعلى عليين واخلف على عقبه في الغابرين ، وعندك نحتسبه يا رب العالمين . )

وعن جابر بن يزيد قال : قال أبو جعفر عليه السلام : ينبغى لاحدكم إذا دفن ميته وسوى عليه التراب أن يتخلف عند قبره ثم يقول : يا فلان بن فلان أنت على العهد الذى عهدناك من شهادة أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وأن عليا أمير المؤمنين امامك الى آخر الائمة عليهم السلام فانه إذا فعل ذلك قال أحد الملكين لصاحبه : قد كفينا الدخول إليه ومسألتنا اياه ، فانه يلقن . فينصرفان عنه ولا يدخلان إليه ..

وعن محمد بن مسلم قال : كنت مع أبى جعفر عليه السلام في جنازة رجل من أصحابنا فلما دفنوه قام عليه السلام الى قبره ، ثم قال : اللهم جاف الارض عن جنبه ، واصعد اليك بروحه ، ولقه منك رضوانا ، واسكن قبره من رحمتك ما يغنيه عن رحمة من سواك ،

ثم مضى عليه السلام ..

وعن اسحاق بن عمار ، قال : قلت لابي الحسن عليه السلام : يعلم المؤمن بمن يزور قبره ؟ قال : نعم ، فلا يزال مستأنسا به ما دام عند قبره ، فإذا قام وانصرف من قبره دخله من انصرافه وحشة .

إقرؤا الآيات الثلاثة في أواخر سورة الحشر حتى تصبح َ مَلَكَةً في نفوسكم

فأول آثارها بعد الموت وفي الليلة الأولى في القبر أنه عندما يحضر المَلَكَان بإذن الله تعالى

ويسألانك ( من ربُك ؟ ) ، فقل في جوابهما

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَانُ الرَّحِيمُ}{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

{هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(الحشر/24)

فإنك إن أجبتهما بهذه الآيات بهتا وحارا ، لأنه تعريف للحق بلسان الحق ، لابلسان الخلق !

صيره روضة من رياض الجنة ، وافرشه بالعمل الصالح لضجعتك ،

وصيره فسيحا رحباً مد البصر بأخلاقك وصلاتك وصيامك وتقواك وبطاعتك لربك

ولرسوله والأئمة من أوصائه الطيبين الطاهرين ..

اللهم صل على محمد وآل محمد وأدخلهم الجنة ولاتعذبهم بالنار

إلهي هب لي قلباً يدنيه منك شوقه ، ولساناً يرفع إليك صدقه ، ونظراً يقربه منك حقه ..

اللهم أبلغهم روحاً منك وسلاماً مني ..

بعدها يتم صلاة الوحشة للمتوفى :

الكيفية الاولى المشهورة :

1ـ أن يقرأ بعد الحمد في الركعة الاولى : «آية الكرسي» مرة واحدة .

2ـ و في الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات .

3ـ و يقول بعد الصلاة : «اللهم صل على محمد وآل محمد ، وابعث ثوابها إلى قبر فلان» ويسمى الميت ( بدل كلمة فلان ) .

الكيفية الثانية :

1ـ أن يقرأ بعد الحمد في الركعة الاولى سورة « قل هو الله » مرتين .

2ـ و في الثانية بعد الحمد سورة « الهاكم التكاثر » عشر مرات .

3ـ و يقول بعد الصلاة اللهم صل على محمد وآل محمد ، وابعث ثوابها إلى قبر فلان» ويسمى الميت ( بدل كلمة فلان ) .

الكيفية الثالثة :

كالثانية بعينها بإضافة آية الكرسي في الركعة الاولى .

تثويبة الختمة الشريفة

وواصل اللهم ثواب ماقرء وبركات وأجر ماتلي من كتابك العزيز المنزل وتبليغك الوجيز المرسل على لسان نبيك وحبيبك المصطفى الصادق المصدق المفضل هديةً منا واصلة ورحمة نازلة وتحفة شاملة الى شرف أرواح وضرائح نبينا محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء وخديجة الكبرى والحسن والحسين الشهيد بكربلاء والتسعة المعصومين من ذرية الحسين والى روح وضريح من اجتمعنا وقرءنا وختمنا لسببه المرحوم …. اللهم ضاعف ثوابه واجعل الجنة داره والملائكة زواره انقله اللهم من ضيق اللحود الى سعة الدور والقصور والفسحة والسرور والمسك والكافور والكرامة والحبور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لامقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما )

الفاتحة

اللهم آنس وحشته ، وارحم غربته ، وآمن روعته ، وصل وحدته

الصور هب ظاهرة دخلو هذا اللنك عشان تلقون النص مع الصور
https://images.google.ae/imgres?imgur…%3D20%26um%3D1

مشكوووووووووووووووورة اختي عل تذكيرج لنا بالموت عشان نحاسب نفسنا

مشكوووورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.