تخطى إلى المحتوى

هام جدا الزكاة ياااناس 2024.

هام جدا .. الزكاة .. ياااناس

الزكاة …

" مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم "
الزكاة فريضة شرعية كالصلاة والصوم والحج على كل مسلم حر يملك نصابا زكويا فما فوقه

ولكننا نلاحظ ان كثيرا من الناس رغم ان مالهم يجب عليه الزكاة ولكنهم يعتقدون اعتقاد فعلا غريب وهو ان الزكاة فقط واجبة على الاغنياء اما الاشخاص من الطبقة الوسطى فلا تجب عليهم الزكاة ؟؟!!!

ربما بسبب جهلهم بهذه الفريضة او ربما تجاهلهم لها
وقد توعد الله الذين لا يؤدون زكات اموالهم بعذاب شديد

" والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا مكنزتم لانفسكم فذوقوا ماكنتم تكنزون "

وعلى الذين لم يؤدوا زكات السنوات الماضية ان يحسبوا ويقدروا زكاتهم ويدفعوها
فالزكاة فرض لا يسقط عن المسلم ابدا وهو دين لله

الزكاة في النقود …
حسب سعر الذهب او حسب سعر 85غرام ذهب
أي حسب المبلغ الذي يساوي قيمة 85غرام ذهب
يتم قسمة هذا المبلغ على الرقم 40 والناتج هو مايسمى بالنصاب
والنصاب هو 5و2 من المبلغ الاجمالي او المستحق عليه الزكاة

فاذا كان سعر ال 85غرام ذهب = 8500 مثلا فيجب قسمة 8500 على الرقم 40 والناتج هو النصاب

الزكاة في الحبوب والثمار :

" وآتوا حقه يوم حصاده"
يجب اخراج زكاة الثمار والحبوب وقت الحصاد لوجود النماء فيها وهنا لا يشترط حولان الحول

وقد اتفق العلماء في وجوب الزكاة في الشعير والحنطة والتمر والزبيب
وقد اختلفوا في باقي الحبوب والثمار
فمنهم قد اوجبها في جميع الحبوب ومنهم من اوجبها في بعضها فقط
كالحمص واللوبياء والفول والعدس والترمس والجلبان و البسيلة
بالاضافة الى ذوات الزيوت الاربع وهي الزيتون والسمسم والقرطم وحب الفجل الاحمر
لان هذه الاشياء مقتاة مدخرة

ويرى بعضهم عدم وجوب الزكاة في غير ذلك من تين ورمان وتفاح وسائر الفواكه لانها غير مدخرة
واما السادة الاحناف فقد ذهبوا الى وجوب الزكاة في كل مايقصد بزراعته استنماء الارض من الثمار والحبوب والخضروات وغيرها

نصاب زكاة الحبوب والثمار :
خمسة اوسق .. والوسق = 60 صاعا , وتقدر بوزن اليوم 653 كيلوغرام

الواجب اخراجه من الحبوب والثمار = العشر .. ان كان عثريا وهو الذي سقي بماء المطر او بعروقه لقربه من الماء
او = نصفه .. ان سقي بآله ونحوها


العسل :

نصاب العسل = عشرة افراق
والفرق = مكيال يسع 16رطلا عراقيا = 3 آصع
والصاع = 3و5 رطلا
فيكون نصابه = 159 رطلا تساوي بالكيلوغرام = 08و61 او 2و61

زكاة بهيمة الانعام وهي الابل والبقر والغنم :

زكاة الابل :
في كل :

اذا كان عدد الابل = 5 فان الواجب اخراجه منها = شاه واحده

اذا كان عدد الابل = 10 فان الواجب اخراجه منها = شاتان

اذا كان عدد الابل = 15 فان الواجب اخراجه منها = 3شياه

اذا كان عدد الابل = 20 فان الواجب اخراجه منها = 4 شياه

اذا كان عدد الابل = 25 فان الواجب اخراجه منها = بنت مخاض
البنت المخاض هي التي اتمت سنه و طعنت في الثانية

اذا كان عدد الابل = 36 فان الواجب اخراجه منها = بنت لبون
والبنت اللبون هي التي اتمت سنتين وطعنت في الثالثة

اذا كان عدد الابل = 46 فان الواجب اخراجه منها = حقة
الحقة هي التي اتمت ثلاث سنين وطعنت في الرابعة

اذا كان عدد الابل = 61 فان الواجب اخراجه منها = جذعة
الجذعة هي التي التي اتمت اربع سنين وطعنت في الخامسة

اذا كان عدد الابل = 76 فان الواجب اخراجه منها = 2 بنتا لبون

اذا كان عدد الابل = 91 فان الواجب اخراجه منها = 2 حقتان

اذا كان عدد الابل = 121 فان الواجب اخراجه منها = 3 بنات لبون

اذا كان عدد الابل فوق 121 :

يكون في كل 40 ( زياة فوق العدد 121 ) .. بنت لبون
ويكون في كل 50 ( زياة فوق العدد 121 ) .. حقة

زكاة البقر : في كل:

اذا كان عدد البقر = 30 فان الواجب اخراجه منها = تبيع

تبيع هو ولد البقرة اذا كان عمره سنه

اذا كان عدد البقر = 40 فان الواجب اخراجه منها = مسنة

المسنة وهي التي يكون عمرها سنتان

زكاة الغنم :
في كل :

اذا كان عدد الغنم = 40 شاه فان الواجب اخراجه منها = شاه واحدة

ثم لا شي فيها حتى تبلغ 121 شاه

اذا كان عدد الغنم = 121 شاه فان الواجب اخراجه منها = شاتان

ثم لا شي فيها حتى تبلغ 201 شاه

اذا كان عدد الغنم = 201 شاه فان الواجب اخراجه منها = 3 شياه

ثم لا شي فيها حتى تبلغ 301 شاه

اذا كان عدد الغنم = 301 شاه فان الواجب اخراجه منها = 4 شياه

ثم اذا كان عدد الغنم فوق ال300 شاه :
ففي كل 100 شاه ( زيادة على ال 300) = شاه

ويسمى مابين النصابين وقص : أي عفو عفا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم
لا شي فيه حتى يبلغ العدد النصاب الثاني

من كتاب الخلاصة الكافية في صدقة الفريضة
للدكتور احمد عبدالعزيز الحداد
ولكن بتصرف

مقال اخر في الزكاة

تعريف الزكاة

تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .

الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا .

فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع .

أهمية الزكاة

الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية .

" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (البقرة 2-آية 277)

حكمة الزكاة

المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .

ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 )

والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .

والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير
وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .

وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .

كيفية حساب الزكاة

تحدد قيمة النصاب وهى ما يكافئ قيمة 85 جم من الذهب الخالص والتى تساوى حاليا ما يقرب من 340د.ك أو 1150 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .
تحدد أنواع الأموال التى تجب فيها الزكاة كما هى موضحة فى الجدول التالى.

تضاف الأموال الزكوية ثم يطرح منها الديون المستحقة حالا .
تحسب قيمة الزكاة بنسبة ربع العشر من الناتج .
الزكاة = (مجموع الأموال الزكوية – الديون المستحقة حالا) x 2.5%
النية :

النية ركن هام فى الزكاة . ينبغى عقد النية على أن هذا المال المستخرج هو الزكاة الواجبة إرضاء لله تعالى وإتماما للدين

وقت الزكاة:

تجب الزكاة فورا عند حولان الحول ولا يجوز تأخيرها . ويجوز إخراج الزكاة قبل وقتها .
هل تزكى جميع الحاصلات الزراعية ؟

اختلف فقهاء المسلمين قديما وحديثا فى الحاصلات الزراعية التى تجب فيها الزكاة على عدة أقوال :
· يرى الإمام أبو حنيفة أن الزكاة واجبة فى جميع ما تنتجه الأرض من محاصيل وثمار وفاكهة وخضار ونحوها . وهذا الرأى هو الذى أختارته الهيئة الشرعية لبيت الزكاة فى الكويت .

· ذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فقط في كل ما يتخذه الناس قوتا يعيشون به حال الأختيار لا الاضطرار مثل الحنطة والأرز والذرة ونحوها .

· وذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فى كل ما ييبس ويبقى ويكال فقط .

نصاب المحاصيل الزراعية

جاء فى الحديث الصحيح :" ليس فى دون خمسة أو سقصدقة" والخمسة أوسق تعادل ما وزنه ( 653) كيلوجراما من القمح ونحوه .

مقدار زكاة الزروع

يختلف مقدار زكاة الزروع بحسب الجهد المبذول فىالرى على النحو التالي :-

فى حالة الرى بدون تكلفة يكون المقدار الواجب هوالعشر 10% .

فى حالة الرى بوسيلة فيها كلفة يكون مقدار الزكاة هو نصف العشرأى 5%

فى حالة الرى المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباعالعشر أى 7.5% .

مصارف الزكاة :

مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60)

هذا بيان لأصناف الزكاة الثمانية المذكورة فى الآية الكريمة :

1,2 الفقراء والمساكين :

وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس .

ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية .

3- العاملون على الزكاة :

وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها .

– 4 المؤلفة قلوبهم :-

وهم الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها على الإسلام أو تثبيتها عليه ، لضعف إٍسلامهم ، أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم فى الدفاع عنهم .

5- وفى الرقاب :

ويشمل المكاتبين والأرقاء فيعان المكاتبون بمال الصدقة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون .

6- الغارمون :

وهم الذين تحملوا الديون وتعذر عليهم أداؤها فيأخذون من الزكاة ما يفى بديونهم .

7-وفى سبيل الله :

المراد المجاهدون فى سبيل الله فيعطون من الزكاة سواء كانوا أغنياء أم فقراء . وينفق من الزكاة على الإعداد للحرب وشراء السلاح وأغذية و احتياجات الجند .

"وفى سبيل الله " هو مصرف عام يشتمل على كل ما من شأنه إعلاء كلمة الله . ويدخل فيها إعداد الدعاة وبناء المدارس والمساجد فى غير بلاد المسلمين والنفقة على المدارس الشرعية وغير ذلك .

8-وابن السبيل:

وهو المسافر المنقطع عن بلده فيعطى من الزكاة ما يستعين به على تحقيق مقصده نظرا لفقره العارض .

ويحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء والأبناء والأغنياء وغير المسلمين .

· ويستحب أعطاؤها للأقارب والزوج وطلبة العلم .

· ويجوز نقل الزكاة من بلد الى آخر إذا استغنى أهل البلد عنها .

.
صدقة التطوع

· يقصد بالصدقة التبرعاتالنقدية أو العينية سوى الزكاة .

· وتشمل التبرع بالأموال والطعام والملابسوالدواء والأثاث وكل ما له قيمة .

· الصدقة هي عنصر أصيل في الثقافةالإسلامية وقيمة عليا من قيم المجتمعات الإسلامية.

· وتعد الصدقة وسيلةضرورية لتربية النفس وإصلاحها وإثارة معانى الخير والبر فيها وحضها على الإحسان إلىالغير .يقول الله تعالى " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئفإن الله به عليم "(آل عمران92)

· ويتصدق المسلم غالبا شكرا لله تعالى علىنعمه و فى المناسبات السارة كالزواج والولادة ورجوع الغائب والنجاح فى العمل ونحوذلك .

· كذلك يتصدق المسلم عن الميت ليصله ثواب الصدقة .

· ويمكن أنتكون الصدقة بديلا لبعض الممارسات الحديثة مثل إقامة الحفلات وإرسال بطاقات التهنئةوالورود والتى غالبا ما ينفق فيها الكثير من الأموال بلا جدوى ولا منفعة للفقير .

زكاة الفطر

وهى الزكاةالتي تجب بالفطر من رمضان .

وهى واجبة على كل فرد من المسلمين ، صغير أوكبير ، ذكر أو أنثى ، حر أو عبد .

وحكمتها تطهير الصائم مما عسى أن يكون قدوقع فيه أثناء الصيام من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراءاحتياجات العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .

على من تجب ؟

– تجب علىكل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية .

– ويلزمالمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقتهم.

مقدار زكاة الفطر :

الواجب فى زكاة الفطر صاع من أرز أو قمح أو شعيرونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به .

والصاع مكيال يتسع لما مقداره (2.5) كيلو جرام من الأرز . ويختلف الوزن بالنسبة لغير الأرز من الأقوات .

ويجوزإخراج زكاة الفطر نقدا بمقدار قيمتها العينية وتقدر قيمتها بمبلغ دينار كويتى أو2.5جنيه استرلينى أو 5 دولارات أمريكية .

وقت زكاة الفطر :

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهررمضان ، والسنة إخراجها يوم الفطر قبل صلاة العيد .

ويجوز تعجيل إخراجها منأول أيام رمضان ولا سيما إذا سلمت لمؤسسة خيرية حتى يتسنى لها الوقت الكافىلتوزيعها .

وتصرف زكاة الفطر مصرف الزكاة الواجبة أى توزع على الأصنافالثمانية المذكورة سابقا .

فدية الإفطار

هى مبلغ من المال يؤديه العاجز عن الصوم للفقراءبدلا عن الصيام وذلك لقوله تعالى " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ".

وتجب الفدية على من فقد القدرة على الصوم أبدا ويحصل ذلك بالشيخوخة والمرضالذى لا يرجى برؤه .

مقدار الفدية :

– الأصل فى الفدية أن تكون بإطعام فقير واحد عن كليوم .

– فيطعم فقيرا واحدا طعاما جاهزا وجبتين مشبعتين عن كل يوم أفطره .

– ويجوز أن يخرج الطعام عينا بأن يخرج صاعا من قوت أهل البلد عن كل يوم .

– وله أن يخرج قيمة الطعام نقدا وتقدر بدينار كويتى عن كل يوم .

استفسارات عن الزكاة

س : اشتريت قطعة أرض بنية الاستثمار فهل يجب حساب الزكاة تبعا لقيمتها الشرائية أوالسوقية ؟

ج: عند حولان الحول قدر قيمة الأرض تبعا لسعر السوق ثم أخرجزكاتها 2.5% من قيمتها السوقية ؟

س : هل تجزئ الضرائب التى تخصمها الدولة عنالزكاة ؟

ج: الضرائب لا تجزئ عن الزكاة فهى تختلف عن الزكاة من وجوه متعددةوفى الغالب لا تنفق فى مصارف الزكاة .

س : أعرت أخى قطعة أرض ليزرعهافعلى من تجب زكاتها علي أم عليه ؟

ج: إذا كان أخوك يزرعها لنفسه فيجب عليهإخراج زكاتها . أما إن كان أخوك يزرعها لك فتجب عليك زكاتها .

س : امتلكالنصاب أول الحول ثم نقص ماله أثناء العام عن النصاب ثم كمل النصاب فمتى تجب عليهالزكاة ؟

ج: عند أبى حنيفة أن المعتبر هو وجود النصاب أول الحول وآخره و لايضر نقصه بينهما .

وذهب البعض الى أنه لو نقض النصاب أثناء الحول ثم كملاعتبر اكتمال الحول من يوم كماله .

س : مات وعليه زكاة فهل تجب الزكاة فى التركة ؟

ج: تجب الزكاة فى ماله وتقدم على الدين والوصيةوالورثة . لقوله تعالى "من بعد وصية يوصى بها أو دين " والزكاة دين قائم لله تعالىولقول النبى صلى الله عليه وسلم " فدين الله أحق أن يقضى "

س : كيف يزكى المال المشترك ؟

ج: إذا كان المال مشتركا بين شريكين أو أكثر لا تجبالزكاة على واحد منهم حتى يكون لكل واحد منهم نصاب كامل وإن بلغ المال المشتركنصابا .

س : هل يجوز إعطاء الزكاة للزوجة والوالدين والأبناء؟

ج: يحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء وإن علوا والأبناء وإننزلوا وذلك لأنه مكلف بالنفقة عليهم .

س : هل يجوز إعطاء غير المسلم منالزكاة ؟

ج: لا يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة .

إنما يجوز إعطاؤهممن الصدقة .

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.