الفوائد التربوية في الصوم
تأليف :الدكتور إبراهيم بن عبدالله السماري
مجلد كرتوني
في 100 صفحة
1445هـ
بين المؤلف في مقدمته حفظه الله أن التربية من وظائف الأنبياء والمرسلين ،وهي ثمرة من ثمرات العلم النافع ،قال تعالى (كما أرسلنا فيكم رسولاً يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون )0
ثم ذكر المؤلف ما دعاه لتأليف الكتاب بقوله :استمطار الفوائد التربوية في شرائع الإسلام له أهمية كبرى ،إذ إن هذه الفوائد هي مفتاح إدراك حكمها العظيمة ،وغاياتها النبيلة ،وذلك يعين المسلم في أداء عبادته ،حيث تنشط همته إذا علم أهدافها وغاياتها ومنافعها الدنيوية والأخروية 0
ولذا فإن التعرف على الفوائد الإيمانية والتربوية في العبادات ،أصبح ضرورة في هذا العصر الذي ضعف فيه الوازع ،وخبا نور الضمير ،بفعل تغلغل مثيرات الشهوات والشبهات في حياة الناس ،مما يجعل التحصين ضد هذه المثيرات واجب شرعي يطوق أعناق الدعاة والمصلحين ولا يصح نكولهم عنه 0
ثم ساق المؤلف -رعاه الله – الفوائد التربوية التي خطها يراعه ،حلاها وطرزها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية ،فأضحت تضيء طريق السالكين ،وتنير بصائر المهتدين ، ساقها بأجمل حُله وأبها صورة ،وقد سار فيها المؤلف على طريقة السلف فأكثر من النقل عن العلماء الموثوقين 0
الفائدة الأولى :النية
أحسن المؤلف حيث بداء فوائده التربوية فيما يتعلق بالنية حيث أنها شرط لصحة الأعمال ،وقد بين المؤلف معناها ،ثم ساق الفوائد التربوية المتعلقة بها ،وحث على أن يحسن كل مؤمن نيته 0
الفائدة الثانية :التقوى
بين المؤلف أن آية الصيام ختماها الله سبحانه وتعالى بالإشارة إلى الحكمة منه ،وهي غرس فضيلة التقوى في النفوس ،فقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )0
ثم ذكر المؤلف ثمار التقوى 0
الفائدة الثالثة :الوقت
أكد -المؤلف -على وجوب حسن استثمار الوقت وخاصة في شهر الصيام 0
الفائدة الرابعة :الرجاء
وهو عبادة من العبادات المفروضة على الإنسان ،وفي الرجاء يجد العبد الراجي رجاء صالحاً في نفسه من آثار رجائه :لذة الطاعة وحلاوة الإيمان 0
وفي المجتمع ينشأ المجتمع الذي تغلبه نزعة الرجاء الصالح :متواداً متحاباً متعوناً على الخير 0
الفائدة الخامسة :الهجرة عن التقصير
وهجرة المسلم في رمضان إلى رضوان ربه وحرصه على أن يكون شهر الصوم موسم زراعة لعمله الصالح 0
الفائدة السادسة :التوبة
وهي من أعظم الفوائد التربوية للصيام ،بين المؤلف شروط التوبة وثماراتها ،وأنها ثمرة يقين المسلم بأن سعادته في الدنيا والآخرة مرتبطة برباط وثيق بتزكية نفسه 0
الفائدة السابعة :الاستغفار
من فوائد الاستغفار المهمة :أنه يورث طهارة القلب ،وزكاء النفس ونقاء الضمير0
الفائدة الثامنة :الرحمة والإحسان
وهي ظاهرة على سلوك الناس في شهر رمضان 0
الفائدة التاسعة :الصبر
رمضان مدرسة للصبر ،وهو من أروع الميادين لتمرين النفس على الصبر 0
الفائدة العاشرة :الذكر
ذكر المؤلف الكثير من فوائد وثمار الذكر 0
الحادية عشرة :الدعاء ، الثانية عشرة :تكرر رمضان 0
الثالثة عشرة :شهر القرآن الكريم
قال تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) ،وقد ذكر المؤلف طرفاً من فوائد وثمار التأمل في القرآن الكريم 0
الرابعة عشرة :شهر رمضان ورسالة المسجد 0
إن شهر رمضان فرصه سانحة لا ستشعار أثر وأهداف رسالة المسجد
الخامسة عشرة :العمرة
بين المؤلف وفقه الله ثمرات العمرة في رمضان وأن من أهمها المجاهدة والصبر على المشقة 0
السادسة عشرة :محاسبة النفس 0
قال المؤلف:إن من أعظم فوائد شهر رمضان المبارك أنه يأتي كل عام ،ليستيقظ الضمير النائم ،وليصحو الوازع الغافل ،من أجل التحكم في شهوات النفس وشبهاتها،ومن أجل مراقبة دقيقة وصادقة من المؤمن لنفسه وجوارحه ،فهذا مغزى الصيام الحق ،صيام القلب والنفس والجوارح ،لا صيام الجوارح فحسب 0
السابعة عشرة :خصائص شهر رمضان
في شهر رمضان تصفد الشياطين وتغلق أبواب النار ،وتفتح أبواب الجنان ،ومن خصائص الصوم أنه يشترط له الإيمان والاحتساب 0
الثامنة عشرة :الاستعداد لليوم الآخر0
في رمضان تخبت النفوس وتزكو وتتطهر بالطاعات ،فتكون أقرب إلى تأمل حكمة الله في الحياة الدنيا والآخرة 0
التاسعة عشرة :الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
في شهر رمضان ينبغي للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يستثمر صلاح الناس لتوجههم إلى الثبات على الطاعة ،وتحذيرهم من شؤم المعاصي 0
العشرون :العشر الأواخر
عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله )0
الحادية والعشرون :فوائد ليلة القدر
قال المؤلف :من المعاني التربوية في ليلة القدر :ما أشار إليه العلماء من أنه يستفاد منها أن التفاوت بين الناس إنما يكون في الإرادات ،وليس في القدرات فحسب 0
الثانية والعشرون :إبهام ليلة القدر
من الفوائد التربوية في ذلك :تربية المسلم على إدراك أن المعول عليه هو القبول لا مجرد الاجتهاد فحسب 0
الثالثة والعشرون :الاعتكاف
من المعاني التربوية في الاعتكاف :أن المعتكف يحبس نفسه ويلزم بيتاً من بيوت الله لطاعة الله ،فينقطع عن الشواغل ،وينصرف عن المغريات والملهيات ،ويعكف قلبه وقالبه على ربه ،كل همه معلق بطاعة ربه ،قطع العلائق عن الخلائق ليتفرغ لعبادة الخالق ،فأصبح في معية الله 0
الرابعة والعشرون :تربية المجتمع على الطاعة0
من معانيه التربوية :أن الطاعات تتعدد وتتنوع في شهر رمضان ،بحيث تسهل الطاعات ،فتشغل معظم وقت المسلم المطيع ،ويستحي غيره أن يشغل وقته بالملهيات الدنيوية 0
الخامسة والعشرون :آداب الصوم ،السادسة والعشرون :مراعاة أحوال الناس0
السابعة والعشرون :حسن التعامل مع المسلمين
ومن صوره الحث على تفطير الصائمين والترغيب فيه ،لان هذا العمل عظيم 0
الثامنة والعشرون :زكاة الفطر0
من المعاني التربوية فيها :أنها وسيلة مهمة لصلة الأرحام ،وأنها زكاة للبدن وتطهير0
التاسعة والعشرون :وداع رمضان .
الثلاثون :عيد الفطر المبارك0
ثم ختم الكتاب بخاتمة :ذكر فيها ما تبين من الفوائد التربوية حيث قال :"اتضح من الوقفات مع الفوائد التربوية في الصوم :سمو الدين الإسلامي ،وحرصه على تزكية النفوس ،بتربيتها على أعالي الأخلاق والأعمال 000ثم قال ولعل في هذه الفوائد حفزاً لهمم القادرين على الإفادة والإمتاع "0
<منقول>
المصدر: شبكـة منتديـات درّة العـرب > ..::: المنتديـات الـعـامـة :::.. > درّة الإسـلامي