تخطى إلى المحتوى

ما حكم تطويل الأظافر ؟ 2024.

ما حكم تطويل الأظافر ؟

"لا يجوز تطويل الأظافر ؛ لأن هذا مخالف لسنن الفطرة
التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ومنها (قص الأظافر)
فالواجب في تقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة وقص الشارب ،
أن لا يترك شيء من ذلك أكثر من أربعين ليلة .

فيجب على هؤلاء النسوة التوبة إلى الله وترك هذه العادة السيئة
المخالفة لما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ،
والله سبحانه وتعالى يقول : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) ،
ويقول سبحانه : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)" انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (4/60) .

وقالوا أيضاً :

"الحكمة في ذلك : النظافة والنقاء مما قد يكون تحتها من الأوساخ ،
والترفع عن التشبه بمن يفعل ذلك من الكفار ،
وعن التشبه بذوات المخالب والأظفار من الحيوانات" انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/173) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

"تطويل الأظافر خلاف السنة ، ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة ،
وتطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة" انتهى ملخصا .

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/49) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل الأظافر مخالف للسنة
تساهلت بهذا وقالت بأن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ،
فهل من توجيه لهؤلاء النسوة ؟

فأجاب : "نعم ، أوجه كلمتي هذه إلى جميع النساء الصغار منهن والكبار وأقول :

على المرأة أن تتقي الله عز وجل وأن تنجي نفسها من النار ؛
فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه وجد أن أكثر أهل النار النساء ،
وعليها أن تتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ،
وقد قال أنس رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت في الأظفار
وشبهها مما يؤخذ أربعين يوما .
وظاهر هذا الحديث أنه لا يجوز تأخير تقليم الأظفار أكثر من أربعين يوما .

وأما قولها إن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها : فهذا تهاون منها ،
ألم تعلم أنها سيأتيها اليوم الذي تتمنى أن يكون في حسناتها زيادة حسنة واحدة ؟

ثم إن هذه الموضة من أين أخذت ؟ إنها ليست معروفة لا في أمهاتنا ولا في جداتنا .

ثم إن هذه الموضة التي يكون فيها المناكير يكون فيها شيء يمنع من وصول الماء إلى الظفر
، وهذا يخل بالوضوء ؛ إذ من شرط صحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة أو إلى الظفر" انتهى .

"فتاوى نور على الدرب" (116/24-25) .

وقال أيضا رحمه الله :

"من الغرائب أن هؤلاء الذين يدعون المدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ والأقذار ، وتوجب أن يكون الإنسان متشبها بالحيوان" انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11/87) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

جزاك الله خيرا

يزاااااااااااااج الله الف خير

انا من النووع الي اطوول اظافري

بس ان شااء الله من بعد ماا عرفت ما رااح اخليهم

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الظيت خليجية
يزاااااااااااااج الله الف خير

انا من النووع الي اطوول اظافري

بس ان شااء الله من بعد ماا عرفت ما رااح اخليهم

جعلك

الله ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه

جزااج الله خير وبارك الله فيج

انا اطول ظفوري بس عاد ما اخليهم اكثر عن 40 يوم

ولانه بعد ابويه يحتشر عليه ^^

[B]"من الغرائب أن هؤلاء الذين يدعون المدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر
مع أنها تحمل الأوساخ والأقذار ، وتوجب أن يكون الإنسان متشبها بالحيوان" [/B]انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11/87) .

صدقا صدقا جوزيتي خيرا…
وجعله الله في ميزان حسناتك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.