تخطى إلى المحتوى

أخواتي لا تجـــــــــوز قراءة الفاتحه على الميت فهي من البــــــــدع 2024.

  • بواسطة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخـــــــواتي في الله أعذروني على كثرة تطرقي لهذه المواضيع ولكن مايدعوني لكتابة مثل هذه المواضيع ما أراه من أخواتي هداهن الله ورزقهن الفقه في الدين يتناولن مواضيع تخالف سنة الرسول عليه السلام وقد تكلم العلماء ببدعيتها ( جلسه لقراءة الفاتحه على روح أبونا زايد) , ( قراءة الفاتحه على روح والدي ) (الذكرى السنويه لوفاة والدي فالندعو له ) كــــــــل هذه الأعمال بدعيـــــــــه فانتبهي يامن تحبي رسول الله وتتقيدي بسنته .

فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يقرأ الفاتحه على أرواح الأموات بل كان يدعو لهم وتبعه في ذلك من هم أفضل منا الصحابة رضوان الله عليهم …

إليــــــكم هذه الفتاوى …

فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة

* السؤال: ما حكم قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها للميت ؟

* الجــــــــواب:
الحمد لله ..
إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات ليس عليه دليل فالواجب تركه ؛ لأنه لم ينقل عن النبي ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك..

– ولكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء ؛ لقول النبي : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )..

– ولأنه ثبت عنه أن رجلاً قال له يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص أظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال: ( نعم ) متفق عليه.

– وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية ، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء.

من كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله

بن باز رحمه الله . م/9 ص/324.

حكم قـراءة الفاتحة على روح الميت

الســــــــؤال :

ما حكم الفاتحة على روح فلان ؟ أو الفاتحة الله ييسر لنا ذلك الأمر ؟ وبعد الميلاد يقرأون سورة الفاتحة ، أو بعد أن يقرأ القرآن وينتهي من قراءته يقول : الفاتحة ، ويقرأ الحاضرون ، وكذلك جرى العرف على قراءة الفاتحة قبيل الزواج ؟
فما حكم ذلك ؟

الجــــــــواب :

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد:
قراءة الفاتحة بعد الدعاء ، أو بعد قراءة القرآن ، أو قبل الزواج بدعـــــة ، لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من صحابته – رضي الله عنهم – وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). وبالله التوفيق .
وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

التوقيع :
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن باز رحمه الله

جزاك الله ألف خير

مشكورة على الإفادة إختي

يزاج لله خير

يزاج الله الف خير
جعله الله في ميزان حسناتج

جزاكـِ الله خير

فعلا انا سامعه الشيخ محمد هدايه قال نفس الكلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.