تخطى إلى المحتوى

الحمام المغربي خطوه بخطوه 2024.

يبتلكم اليوم خطوات الحمام المغربي وان شالله تستفيدون منه

المواد التي تحتاجينها كالتالى:

صابون بلدي (صابون مغربي)
حناء
لا تاخذي اللي مطحونة جاهزة من عند العطار لأنها تكون مغشوشة
عصير الليمون الحامض
غسول (طمي مغربي)
ليفة مغربية
حجر خفاف
مناديل كلينكس
صابون الطاووس

الخطوات كالتالي:

1- أسخن الحمام بأن أترك الماء الساخن يملأ البانيو مع إغلاق كل منافذ الهواء (الباب و النوافذ)، المهم هو أن يملأ البخار الحمام، وتتعرقين.

2- أدخل البانيو المليء بالماء الساخن (طبعا حسب تحمل بشرتك) لمدة 10 دقائق. بعد ذلك أجلس على كرسي، لأن المرحلة التالية تلزم أن تخرجي من الماء.

3- في إناء أخلط الصابون البلدي (الصابون المغربي) وهو اللي شكله مثل الكريم متماسك ولونه أسود مع الحناء وعصير الليمون الحامض، ولا تنسي وجهك وركزي على المناطق الدهنية في بشرتك. أترك الصابون على جسمي حوالي 10 دقائق. أما بالنسبة للوجه فأشطفه في الحال لكي لا يؤذي عيني وأكرر وضعه عليه مرة أخرى (لأن الوجه يكون دهنيا أكثر من باقي الجسم).

4- بعد ذلك أشطف الجسم بالماء الساخن جيدا ( على قدر التحمل ) وأقوم بفرك الجسم بالليفة المغربية (من الأسفل إلى الأعلى باتجاه القلب أبدأ بالوجه ثم العنق ثم الصدر والبطن ثم اليد والارجل الظهر. وأركز على المناطق الخشنة في جسمي . أشطف جسمي بعد ذلك بالماء.

5- أضع طمي مغربي مخلوط بماء الورد مع عصير الليمون على كامل جسمي وعلى وجهي وشعري وأتركه لغاية ما أنتهي من المرحلة التالية.

6- في هذه الأثناء أقوم بفرك أقدامي بالحجر الخفاف حيث تكون رطبة وتسهل عملية إزالة الخلايا الميتة.

7- أشطف جسمي من طمي مغربي ثم أغسل شعري جيدا وبعد ذلك أغسل بصابون الطاووس بالعسل (يوجد فيه أنواع كثير اختاري منها ما يناسبك).

اخذ عشبة الداد ( السامة لا تقربيها نهائيا للوجه ) اللي تبيض و توحد لون الوجه و ضيفيها على قليل من الصابون الاسود و امررهاا على كل الجسم و ابقي مدة 10 دقائق ثم اشطف جسمي.

بعد ذلك احط مثل ما قلت الاعشاب بالبانيو و اصب عليها الماء الساخن على قدر تحملك ( انتطريه حتى يبرد قلبلا ) و استرخي فيه المدة اللي تحبين .

8- أنشف بعد ذلك جسمي ثم أمرر عليه قطنة مبللة بماء الورد لانتعاش أكثر.
بعد ما تنتهي من حمام الهنا : احط لوشن مرطب على جسمي عشان ما يجف بعد ازالة الخلايا الميتة
و راح اشوفين النتايج الرائعة.

كل هذه الخطوات تقومين بها كل أسبوع (لأن الخلايا الميتة تتكون كل أسبوع)، وباقي الأيام تأخذين دوش عادي يعني غسل بالماء والصابون.

وبالصحة والراحة كما يقال بالمغربية

وطبعا الموضوع:1 (46): منقول

يسلمووووووووووووو الغاليه ^_^

مشكورة الغالية على الموضوع القيم و المفيد
من فوائد الحمام المغربي بعد النضافة التامة طبعا
أنه يعطي راحة للجسم عجيبة جدا بسبب جو الحمام الساخن و الفريد حيث تشعرين براحة عجيبة بمجرد الدخول للحمام طبعا أنا أتكلم على الحمامت العمومية في المغرب وهي حسب علمي ليسة متوفرة هنا بنفس الجودة في المغرب ممكن لسبب أنه في المغرب يتم بنائها من طرف أختصاصين محترفين وبطرق مثوارثة حيث تثبت الأرضية بطبقات من الملح قبل أن توضع نوعية من السيرامك الخاصة وحتى السقف يكون مقوسا والأبواب تكون دات هندسة أصيلةوأندلسيةالتصميم ( سباعية الأضلع مثل مداخل المدن القديمة و القصور و المساجد ) بنسبة للطرقة التسخين وهي بيت القصيد حيث تتم بجدور الأشجار الضخمة وهي بطبيعة الحال غير متوفرة هنا تتم عملية التسخين تحت أرضية الحمام بساعات قبل فتح الأبواب للعموم اللتي غالبا ما تكون في الساعة الخامسة والنصف صباحا وتشهد زحمة كبير جدا حيث لا تستغني المراة المغربية على الحمام مرة واحدة علة الأقل في الأسبوع معلومة أخرى أنه يمكن بناء حمام مغربي في ابيوتكن بنفس الطريقة ولاكن أصغر طبعا وهي الطريقة اللتي كانت متبعة أيام زمان ورجعت في بصورة واضحة في السنوات الأخيرة وطرق تسخينه تختلف على حجم البيت و الحمام وغالبا ما يكون حمام البيت يبلغ خمسة أمتار طولا وثلاثة عرضا ويختلف في المعدات حيث تكون في البيت من النحاس كأوعية الماء عكس الحمام العمومي .
وأخيرا لاتنسو شرب الشاي المغربي بعد الخروج
وبصحة وراحة

الحنا من وين؟؟

مشكورة اختي
يعطيج العافيه

مشكووووووووووووورة

السلام عليكم ,,مشكوووره عالخطوات ^^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.