تخطى إلى المحتوى

الشفع والوتر 2024.

بنات حبيت اعرف عادي اصلي ركعتين الشفع مع العشا والوتر اصليها مع ركعتين قيام الليل قبل لاارقد ولامايستوي ؟؟

سبحان الله و بحمده … سبحان الله و بحمده …

وييييييييينكم

لا اله الا الله محمد رسول الله

ماعرف اختي

حبيبتي اكتبي في قوقل بتحصلين مواقع فتاوى علماء بخصوص الشفع والوتر

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حمدان 99 خليجية
بنات حبيت اعرف عادي اصلي ركعتين الشفع مع العشا والوتر اصليها مع ركعتين قيام الليل قبل لاارقد ولامايستوي ؟؟

عادي انج تصلييين مع العشاء يعنى تصلين العشاء وركعتين سنة العشاء وبعدين ركعتين الشفع وبعدهم ركعة الوتر ___الحاله الاولى

او انج تصلينها متأخر مثال قبل ماترقدين علي انج ترقدين واخر شي تسوينه الشفع والوتر ____الحاله الثانيه

او لو حابه ومتأكده من النشه انج ترقدين وتنشين قبل الفجر بساعه وتصلييينهم _____الحاله الثالثه وهذا اختيارج وفي كل الحالات جايز بس الافضليييه الحاله الثالثه

المراد بصلاة الشفع والوتر

من المتداول أن من السنن المؤكدة الشفع والوتر . فهل هناك حديث عن صلاة الشفع ؟.

الحمد لله

الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد صلاة العشاء ثلاثة :

1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان .

2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين .

3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع .

انظر جواب السؤال (46544) .

وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعة واحدة .

وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب " انتهى من "الشرح الممتع" (4/21) .

وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي .

وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر .

قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة الواردة في السنة :

" ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيثار بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك نختار أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى .

وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك .

جاء في "فتاوى اللجنة الدئمة" (7/255) :

" سنة العشاء البعدية وهي ركعتان ، خلاف الشفع والوتر " انتهى .

والله أعلم .الإسلام سؤال وجواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.