تخطى إلى المحتوى

الصلاة تشتكي 2024.

اسم المقال : الصلاة تشتكي

خالد الراشد

بسم الله الرحمن الرحيم
معاشر الأحبة : –
جاءني أحد الشباب منذ فترة ماضية وبدء يعرض مشاكلة … وما هي أكثر مشاكل الشباب .. قال أشتكي من كثرة الهموم والغموم .. أشتكي من قلة التوفيق في كل شأن من شئون حياتي … ما طرقت باباً إلا وجدته موصدا ًمقلقاً .. ما أقدمت على مشروع إلا باء بالفشل .. زيادةً على هذا .. وجعاً يُلزمني في بطني عرضت نفسي على الأطباء تنقلت من مكان إلى مكان طلباً عن للعلاج ولم أجده .
قلت له مستعيناً بالله … المريض إذا مرض يذهب إلى الطبيب .. والطبيب ينظر في أعراض المرض ثم يبدأ بتشخيص المرض فإذا أكتشف العلة واكتشف المرض نصح بالدواء والمطلوب من المريض حين يُعطى الدواء أن يُحافظ عليه بكميته المحددة في وقته المحدد قلت له أيضاً .. المفروض منك أنك تحافظ على الدواء .. قال لا توصي حريصاً فلقد تعبت وأنا أبحث عن العلاج والدواء ..همومي كثيرة .. مشاكلي كثيرة … آلامي التي أقضت مضجعي فلا أهنئ بطعام ولا بشراب ولا بمنام .. قلت العلاج موجود لكن المطلوب منك أنك تحافظ على العلاج وتداوم عليه .. قال وما هو .. قلت خمس صلوات في اليوم والليلة من أداهن حيث يُنادى بهن.. يعني في المساجد كُن له نوراً و ضياءً وبرهاناً يوم القيامة ومن ضيعهن ضيعه الله يوم القيامة (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى طه123 ) وأي هُدى أعظم من المحافظة على الصلوات (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى{124} قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً{125} قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى{126} ) هذا هو العلاج هذا هو علاج ذلك الشاب وعلاج مشاكل كل واحداً منا … أن يطرق باب الطبيب خمس مرات وأن يرتمي بين يديه و يرفع إليه الحاجات والمسائل ويبتهل إليه بالدعاء والتضرع .. والله لن تحل مشاكلنا ولن تُكشف همومنا ولن تتبدل أحوالنا ألا إذا استقمنا في الصلوات … حالنا مع الصلوات يُبكي العين ويُدمي القلب ويُقطع الجبين أنقسم المسلمون مع صلاتهم إلى ثلاث أقسام قسم لا يصلي ولا يركع ولا يسجد لا بالليل ولا بالنهار أسمائهم عبدالله وعبدالرحمن ( كذبوا والله .. كذبوا والله ) لو كانوا عبيداً لله ما خالفوا أوامر الله ( أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ{4} لِيَوْمٍ عَظِيمٍ{5} يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{6} المطففين ) والله نعرف كثير مّن الله عليهم بالاستقامة والهداية سألنهم عن أحوالهم في الصلوات كثير منهم يقول مرت علي سنوات لم أسجد فيها ولم أركع سنوات لم يسجدوا لله فيها ولم يركعوا أي حياة هذه والله لن يستقيم حال الإنسان إلا إذا استقام على صلاته والله أنك لن تتقرب إلى الله بقربى أعظم من المحافظة على الصلوات (قال صلى اللّه عليه وسلم قال: " أكلفوا من العمل ما تطيقون واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ) والله لن ينفعك صوم ولا حج ولا زكاة ولا أي نوع من الأعمال إلا إذا صلح أمر الصلاة .. أول ما يُسأل عنه ا لعبد يوم القيامة سيُسأل عن صلاته أن استقامت وصلحت نظر الله في باقي الأعمال وألا ({وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }الفرقان23) قسم لا يركع ولا يسجد ( وهم كثير وهم كثير ) امتلاءت بهم البيوت وانتشروا في الطُرُقات تراهم في المجمعات في أوقات الصلوات يغدون ويروحون كأن الأمر لا يعنيهم قسم آخر هم أيضاً كثير " يُقدّمون ويأخرون " ينامون ويتكاسلون يلعبون ويولهون أن استيقض من نومه " صلى " أن انتهى من لعبه" صلى " أن انتهى من أكله وشربه "صلى " تناسوا أن الله قال (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الماعون) تناسوا أن الله قال (لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المنافقون9) تناسوا أن لله قال (إِنّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103) لو أنك موظفاً في شركة من الشركات أو مؤسسة من المؤسسات ودوامها يبدأ في الساعة السابعة صباحاً فإذا بك في اليوم الأول تأتي بعد مرور عشرين دقيقة من مرور الوقت ويستقبلك الرئيس فيغض الطرف عنك فإن جئته في اليوم الثاني سيخاطبك ويقول لك أن نظام المؤسسة ودوامها يبدأ في الساعة السابعة لا في الساعة السابعة والنصف ثم إذا تكرر منك التأخر ستُعطى إنذاراً شفهياً أو إنذاراً خطياً فإذا تكرر منك التخلف والتأخر فلا مكان لك فلا مكان لك في تلك المؤسسة هذه مؤسسة وشركة من الشركات فكيف بالذين يتأخرون عن طاعة رب الأرض والسماوات مرات ومرات قال صلى الله عليه وسلم ( ولا زال أقواماً يتأخرون حتى يؤخرهم الله ) فقسم لا يركع ولا يسجد وقسم يُقدم و يُأخر ويتهاون ويتكاسل وهم كثير لا ينطلقون إلى المساجد إلا إذ سمعوا الإقامة أو انطلقت الصلاة بعد ركعة أو ركعتين تناسوا أن الله قال(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11}الواقعة ) قسم ثالث وهم قله قليلة وأنا أعني ما أقول قله قليلة مقارنة إلى تعداد هذه الأمة " أمة المليار " أو ما يزيد تريد أن تشهد هذه القلة أشهدها في صلاة الفجر أشهد صلاة الفجر مع الجماعة حتى ترى العجب العجاب ترى أن ألاف مؤلفه بل ملايين تغط في سبات عميق وقلة قليلة هي التي انتصرت على فُرشها وشهواتها وانطلقت تجيب منادي الله ينطلق أذان الفجر في ( الرابعة وسبع دقائق ) أُخرج إلى الشارع أُخرج حتى تعرف مقدار المأساة فلا تكاد ترى سيارة تتحرك لا تكاد ترى إنسان يسير لا تكاد تسمع أصواتاً في البيوت أُدخل المسجد ترى آباءً وكباراً في السن وقلة قليلة من الشباب الذين هداهم الله والبقية الباقية تغطُ في سُبات عميق ثم أُخرج بعد صلاة الفجر بساعة وانظر إلى الناس قد ملئوا الطُرُقات والتقاطعات وانتشروا في مناكب الأرض يطلبون الدنيا .
ما كأن الله قبلها بساعة ناداهم مناديه " الصلاة خير من النوم " وواقع حال كثير من الناس يقول ( النوم خير من الصلاة ) أسألك بالله العظيم أين صليت الفجر اليوم في صفوف المصلين أم اتصفت بصفات المنافقين أليس أثقل الصلوات عليهم صلاة الفجر وصلاة العشاء أليست هذه الأمة قد اتصفت بالنفاق في مشارق الأرض ومغاربها.. تُريد تعرف مقدار المأساة أسمع بارك الله فيك زرت ثانوية من الثانويات منذ أياماً مضت وبعد أخذ وعطاء تعداد المدرسة أكثر من ثمانمائة طالب في ريعان الشباب أعمارهم تجاوزت الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرين عاما رجال المفترض أنهم يغيروا الواقع أم أنهم يبدلون الحال سألتهم بعد أخذ وعطاء أصدقوني أصدقوني في سؤالي هذا " من منكم صلى الفجر في جماعة ؟ ) كم تظن من الثمانمائة " مئة , مائتان أم ثلاث أم أربع مئة "والله الذي لا إله إلا هو لم يتجاوز العدد "عشرين " لم يتجاوز عدد الذين صلوا صلاة الفجر في جماعة من أبناء المسلمين في مدرسة تعدادها ثمانمائة طالب عشرون طالباً فقط وسبع مئة وثمانين بيت من بيوت المسلمين اتصفت بالنفاق كيف يتغير الواقع كيف يتبدل الحال وأمتنا ضيعت الصلوات لما تنزّل قول الله جل في علاه على النبي صلى الله عليه وسلم 0({فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً } مريم59) يقول النبي صلى الله عليه وسلم باكياً يقول يا جبريل تضيع أمتي الصلاة يا جبريل تضيع أمتي الصلاة قال يا محمد يأتي أقواماً من أمتك يبيعون دينهم كله بعرض من الدنيا قليل.. فُضيعت الصلوات وارتُكبت المُحرمات كيف يستقيم الحال ؟ وكيف يتربى المجتمع على الفضيلة ؟ أن لم يحافظ على الصلوات ؟ أليست الصلاة هي التي تنهانا عن الفواحش والمنكرات ؟ أليست الصلاة هي التي تنهانا عن الفواحش والمنكرات ؟ يكفينا أمراً ربانياً واحداً حتى نعلم عِظم قدر الصلاة عند الله أما يكفيك أن الله أفترضها فوق السماوات أما يكفيك أن تعلم من فضل الصلاة وعِظم شأنها عند الله فُرضت من فوق سبع سماوات وهو (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10} النجم ) أمره بخمسين صلاة فما زال يخفف عنا حتى جُعلت خمس صلوات بأجر خمسين خمس صلوات بأجر خمسين الصلاة نور كيف تستطيع أن تسير في الظلمات ؟ كثير يتخبطون كثير يشتكون من الهموم والغموم علاجهم الانضمام إلى صفوف المصلين مآسي الشباب في كل مكان وعلاجهم أدخلوا بيوت الرحمن انضبطوا في صفوف المصلين .. التقيت ثلاثة من الشباب على إحدى الخطوط الشمالية في ساعة متأخرة من الليل توقفت ! ركب الثلاثة قلت أين تريدون قالو نريد الدمام دار بيني وبينهم هذا الحديث قلت ماذا تريدون من هناك قالوا نبحث عن وظائف (ولا عيب .. أن الإنسان يسعى في طلب رزقه ) لكن عيب كل العيب تُخرجنا الدنيا ولا نخرج في أوامر الله جل في علاه نخرج لقضاء حوائجنا ولأكلنا وشربنا ومنادي الله ينادينا حي على الصلاة حي على الفلاح فنتهاون في الاستجابة لنداء الله قلت ماذا تريدون من هناك قالوا نبحث عن وظائف قلت لا عيب فما هي شهاداتكم والمؤهلات التي تحملونها فقال الذي بجانبي أنا عندي شهادة " ثاني متوسط " وأنت الي وراه قال أنا أول متوسط وأنت يا الثالث قال أنا لم أُكمل الخامسة الابتدائية قلت ما شاء الله المؤهلات " لكن هي ليست المؤهلات " هي ليست المؤهلات الأمر لله من قبل ومن بعد ({مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر2) نعرف أصحاب شهادات لم يجدوا وظائف ولم يجدوا مرتبات ونعرف من لا يقراء ولا يكتب أنعم الله عليهم وصب عليهم من البركات.. السر (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ }طه132) جاء أحدهم إلى أحد الصالحين يشتكي ارتفاع الأسعار غلت الأسعار وارتفعت الأثمان للمطاعم والمشارب وهكذا هو حالنا نتأثر بارتفاع الأسعار يمنة ويسره ولا نتأثر بأحوال المسلمين نخاف على ما يسد جوعنا ويملئ بطوننا ولا نخاف من تقرير مصيرنا أما إلى جنة وأما إلى نار جاء أحدهم إلى أحد الصالحين يشتكي ارتفاع الأسعار والأثمان قال الصالح والله ما أبالي والله ما أبالي لو أن حبة الشعير بدينار علي أن أعبده كما أمرني وعليه أن يرزقني كما وعدني علي أن أعبده كما أمرني وعليه أن يرزقني كما وعدني (( مَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ{56} مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ{57} الذاريات ) السر ({وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى }طه132) قلت هذه الشهادات وهذه المؤهلات أصدقوني كيف أنتم مع صلواتكم ؟ فقال الذي بجانبي أقول لك أم أكذب عليك قلت أن كذبت أنت تكذب على نفسك لا يضرني كذبك (وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ 138 غافر) قال أنا ما أصلي أنا لا أصلي قلت " كافر " قال " لا " قلت بلا " ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) .. كم هم من الكفار من أبناء المسلمين الذين لا يركعون ولا يسجدون حدث ولا حرج قلت لثاني وأنت قال أنا خير منه قلت كيف قال أنا أصلي من الجمعة إلى الجمعة قلت " أنت مثله " وأنت يا ثالثهم قال أنا أفضل منهم قلت كيف قال أنا أصلي في اليوم صلاتين . .أنا أصلي في اليوم صلاتين قلت هذا دين جديد ({أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ "21" الشورى ) هذا هو الواقع.. هذا هو الواقع شئت أم أبيت طُلابنا لا يصلون بل جاءني سؤلاً من الطلاب يقول السائل فيه ما حكم الذي يصلي بدون وضوء ما حكم الذي يصلي بدون وضوء قلت هذا كفر ومن نواقض الإسلام لأنه استهزاء بالدين هل يخفى عليه أو على كثير من أمثاله أنه لا صلاة لمن لا طهور له هل يخفى عليه أن عمود الدين هو الصلاة .. حتى البنات .. هذا واقع الأولاد أسمع واقع البنات بارك الله فيك تقول إحدى قريباتي تعمل مدرسة في مدرسة من المدارس خرجت من غرفة المدرسات فإذا بطالبتين بجانب الغرفة يتبادلان الحديث فإذا إحداهما تقول للأخرى لماذا لا تصلين معنا في المصلى .. لماذا لا تصلين معنا في المصلى قالت أنا حتى في البيت لا أصلي .. أنا حتى في البيت لا أصلي وأزيدك من الشعر بيتاً أهلي كذلك لا يصلون .. قالت أزيدك من الشعر بيتاً أنا في البيت لا أصلي أيضاً وأهلي كذلك لا يصلون ({أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ }المطففين4 )
والله لو أن القلوب سليمة لتقطعت ألماً من الحرماني
ولكنها سكرى بحب حياتها الدنيا وسوف تفيق بعد زماني

متى
ستنظم إلى صفوف المصلين ؟ وستكون من الذين هم على صلاتهم دائمون ؟ وستكون من الذين هم على صلاتهم يحافظون ؟ متى ستستقيم ؟ وتعلم أن أعظم أمور الدين بعد توحيد الله المحافظة على الصلوات والمسارعة إلى المساجد والمحافظة على تكبيرات الإحرام .
عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله (أتقو الله عباد الله ({وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ" 281 " البقرة) واعلموا أن من صفات المتقين أنهم على صلاتهم يحافظون كيف تستطيع أن تواجه متقلبات الحياة إلا إذا انضممت واستقمت في صفوف المصلين قال الله جل في علاه (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً{19} إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً{20} وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً{21} المعارج) إلا من ( إلا من (إِلَّا الْمُصَلِّينَ{22} المعارج) أي المصلين ؟ الذي لا يصلون إلا من الجمعة إلى الجمعة ؟ أو الذين يصلون صلاتين في اليوم أو الذين يتقدمون ويتأخرون (الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23} المعارج ) ثم أثمرت صلواتهم أخلاقاً وخشية في حياتهم (وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ{27} إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ{28} المعارج ) من أين أتت الخشية أتت من المحافظة على الصلوات (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{32} المعارج ) كيف أدو الأمانات وحفظوا الحقوق ألا لما حافظوا على الصلوات (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{29} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{30} المعارج ) كيف حصنوا الفروج وغضوا الأبصار إلا لأنهم من الذين هم على صلاتهم دائمون فإذا جاءت المداومة وجاءت المحافظة أسمع النتيجة بارك الله فيك (أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ{35} المعارج ) .. (أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ{35} المعارج ) والله لن تتقرب إلى الله بقربى أعظم من المحافظة على الصلوات يقول أنس بينما كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم " إذ دخل علينا رجل لا نعرفه. قال .. أين هو أبن عبدالمطلب قلنا ذلك الأبيض الأمهق أبيض مشرب بحمره صلوات ربي وسلامه عليه إذا تبسم كان وجهه كفلقة القمر قلنا ذلك الأبيض الأمهق فجاءه فقال .. يبن عبدالمطلب أني سائلك ومشدد عليك السؤال وكان متكئاً فجلس . قال يا محمد .. من الذي رفع السماء قال الله قلت يا محمد ومن الذي بسط الأرض قال الله قال ومن الذي نصب الجبال يا محمد قال الله قال أسألك بالذي رفع السماء وبسط الأرض ونصب الجبال أأالله أرسلك إلينا رسولاً .. أسألك بالذي رفع السماء وبسط الأرض ونصب الجبال أأالله أرسلك إلينا رسولاً . فحمر وجهه صلى الله عليه وسلم وقال اللهم " نعم " قال أسألك بالذي رفع وبسط ونصب وأرسلك إلينا رسولاً أأالله أمرك أن تأمرنا بخمس صلوات في اليوم والليلة .. قال اللهم " نعم " أأالله أمرك أن تأمرنا بالصيام .. قال اللهم " نعم " قال أألله أمرك أن تأمرنا بالزكاة قال اللهم " نعم " أأالله أمرك أن تأمرنا بحج بيت الله الحرام قال اللهم " نعم " قال والله الذي بعثك بالحق والذي رفع السماء وبسط الأرض ونصب الجبال وأرسلك إلينا رسولاً .. لأحافظنّ على الصلاة ولأصومنّ رمضان .. وأعطي الزكاة .. وأحج البيت .. ولا أزيد على ذلك .. فلما انطلق قال النبي صلى الله عليه وسلم إن صدق دخل الجنة .. إن صدق فيما قال وحافظ على الصلوات وصام رمضان وأدى الزكاة وحج بيت الله الحرام دخل الجنة .. تأمل بارك الله فيك .. تأمل رعاك الله .. الزكاة قد تسقط في حال من الأحوال أن لم يكن عندك مال أن لم يكن عندك ما يستوجب الزكاة فلا زكاة عليك والصيام يسقط بالأعذار (َمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ 184 البقرة ) الحج لمن استطاع إليه سبيلا لكن قلي بالله العظيم هل تسقط الصلاة في أي حال من الأحوال إذا حافظ على صلاته دخل الجنة في الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم " كان حقاً على الله من لاقي الله وهو يحافظ على هذه الصلوات أن يدخله الجنة " .. حق على الله من لاقي الله وهو محافظ على هذه الصلوات أن يدخله الجنة .. قال أبو ذر وأن زنى وأن سرق قال وأن زنى وأن سرق قال يا رسول الله وأن زنى وأن سرق قال وأن زنى وأن سرق فأعادها بالثالثة فقال صلى الله عليه وسلم رغم آنف أبي ذر .. خمس صلوات من أداهن حيث ينادى بهن كن له نوراً وضياءً وبرهاناً يوم القيامة ومن ضيعهن فلا يلومن إلا نفسه .. ومن ضيعهن فلا يلومن إلا نفسه .
أطلت عليكم .. لكن الحديث خطير .. والقضية مهمة .. أبنائنا يموتون على غير صلوات .. بل حتى الشيب تهاونوا في أدائها.. مات رجل في السبعين من عمره منذ فترة ماضيه سألونا نصلي عليه أم لا نصلي ؟ قلت لماذا لا تصلون عليه ؟ قالو ما سجد لله سجدة من قبل .
مات أحد الشباب في مقتبل العمر.. فلما غسلوه وبدءو بتغسيله انقلبت بشرته من البياض الشديد إلى السواد الشديد .. خاف المغسلون وخرجوا من مكان التغسيل فإذا بالأب في خارج المغتسل يدخن .. قالوا من الميت ؟ ميتكم ؟ قال نعم قالوا ما خبر هذا قال الأب لم يكن من المصلين قلنا خذوه أنتم غسلوه وأنتم كفنوه ({وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }النحل33) والعكس بالعكس مات أحد الأخيار في مقتبل العمر آمر بالمعروف ناهي عن المنكر مسابق للصفوف الأولى ما تخلف عن الفجر يوماً يدعوا ويعض بالموعظة والذكرى الحسنة فلما مات يقول أحد مشايخنا أنا الذي غسلته وكفنته فلما بدءنا بتغسيله وبدءنا بإعداد المسك والكافور يقول والله الذي لا إله إلا هو فاحت رائحة المسك منه قبل أن نضع المسك عليه قلت لصاحبي تشم قال ( فضل الله يؤتيه من يشاء ) (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا }فصلت30 ) فلما كفناه وذهبنا به إلى المقبرة يقول شيخنا كنت من مّن نزل على قبره تخيل المنظر الناس على شفير القبر ثم ينزل إليهم الميت يقول والله الذي لا إله إلا هو فلما أنزلوه أُخذ من بين أيدينا حمل من بين أيدينا والله ما حملناه ثم وسّد في التراب والله ما وسدناه ثم وجّه إلى القبلة والله ما وجهناه كشفت عن وجهه فإذا هو يضحك .. كشفت عن وجهه فإذا هو يضحك . يقول الشيخ والله لولا أني أنا الذي غسلته وكفنته ما كنت أظن أنه قد مات .. ما كنت أظن أنه قد مات . اتقوا الله عباد الله وحافظوا على الصلوات .. وانتهوا عن الفواحش والمنكرات اتقوا الله ومن تقواه المحافظة على أوامره .. تريد ضمان لخاتمه حسنة من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة مّن ؟ في ذمة الله يعني في حفظ الله ورعايته زاد أهل العلم وقالوا معناه أنه إذا مات من يومه دخل الجنة مّرو أبنائكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر
اصنعوا لنا أبطال أصنعوا لنا رجال
اصنعوا لنا أمهات عابدات
لا بد من صنع الرجال ومثله صنع السلاح
وصناعة الأبطال علم علمه أولو الصلاح
من لم يلقن أصله من أهله فقد نجاح
لا يصنع الأبطال إلا في مساجدنا الفساح
في روضة القرآن في ظل الأحاديث الصحاح
شعباً بلا عقيدة ورق يذريه الرياح
من خان حي الصلاة يخون حي على الكفاح .
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا أجتنابه اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين هل سنراك بعد هذا الكلام تسابق المصلين إلى الصفوف الأولى أما ستستمر في التخلف مع المتخلفين وقد اعذر من أنذر اللهم أجعلنا من الذي هم على صلاتهم دائمون ومن الذين هم على صلاتهم يحافظون ومن الذين هم في صلاتهم خاشعون اللهم أجعل خير عمرنا آخره وخير عملنا خواتيمه وخير أيامنا يوم نلقاك

المصدر: شبكة الصوت الإسلامي

منقول

بارك الله فيج ع الموضوع

سبـــحــآآآآن الله قصه وايد حلوه يعطيج العافيه حبيبتي ..

قصة وايد حلوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.