اخواتي …
الغيب له قسمان ..
غيب نسبي
وغيب مطلق
الغيب المطلق هو مافي علم الله وحده مثل اخفاء موعد الساعة عن كل خلقه حتى الملاكة المقربون
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ان الله تبارك وتعالى لما فرغ من خاق السموات والارض.. خلق الصور فأعطاه اسرفيل فهو واضعه على فمه .. شاخص ببصره الى العرش ينتظر متى يؤمر بالنفخ في الصور..
وهكذا نعرف انه حتى اسرافيل .. الملك المكلف بنفخ الصور ايذانا ببدء القيامة لا يعرف موعدها
وانه منذ كلف بهذه المهمة وهو واقف وبصره شاخص الى العرش ..
اذا كان هذا حال اسرافيل فكيف يأتي منجم او دجال .. او مفسرا للقرآن بالباطل .. ليقول ان الساعة ستقوم في يوم كذا او في عام كذا ..
الغيب النسبي ..وهو الغيب الذي يعلمه البشر
انه شيء لا اعلمه ولكن غيري يعلمه ..
قد يوقع حاكم او وزير قرار بتعييني في منصب معين ..
ان الذي وقع القرار يعلمه .. وقد يعلمه مدير مكتبه .. او من كان موجود عنده وقت توقيع القرار
ولو ان من كان موجودا عنده وقت توقيع القرار .. اتصل بي وقال لي ستعين في منصب كذا .. وأخفى انه شهد توقيع القرار .. أأقول انه يعلم الغيب ؟ … لا طبعا
واذا كنت عادا من السفر .. وكان معي صديق عرف موعد عودتي ثم عاد قبلي بأيام .. وقال ان فلانا سيعود يوم كذا ..وعدت فعلا .. ايكون صديقي قد علم الغيب ؟..لا طبعا..
وهكذا كل الامور التي نسميها نحن غيبا .. وهي ليست غيبا مطلقا .. ولكنها غيب نسبي..
كل هذه الامور هي التي يمكن ان يعلمها البشر .. وهي التي يحاول الدجالون وغيرهم ممن يستعينوا بالشياطين ان يوهموا الناس بأنهم يعرفون الغيب .. والحقيقة هي انهم لا يعرفون غيبا وانما احداثا وقعت فعلا ولكنها غيب عن من يسأل عنها ..
اما الغيب الحقيقي الغيب المطلق ..فلا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى..
وللحديث بقية عن التنبؤ…
================
المصدر :
الغيب .. للشيخ محمد متولى الشعراوي
التنبـــــــؤ..
ومن الغيب النسبي أيضا .. مايسمى بالتنبؤ أو الفراسة…
ذلك انني مثلا أعرف من عادات فلان وشخصيته .. انه يثور لأسباب معينة ..كأن يكون يكره شخصا ما ولا يريده ان يدخل الى بيته..
فيأتي هذا الشخص الى بيته في غيابه ..
حينذ أقول اذا حضر فلان الآن فستحدث مشاجرة.. ثم يحضر فلان فعلا تحدث المشاجرة..
أأكون بتنبىء هذا عالما بالغيب؟؟
وقد أرى ابني لا يذاكر .. يفتح الكتاب وينظر فيه ولكنه لا يستوعب شيئا .. او يتظاهر بالمذاكرة ويغلق باب حجرته ولكنه لا يذاكر ..فاقول هذا الولد سيرسب …ويأتي الامتحان ويرسب الولد فعلا .
هل هذا يعني ذلك علمي بالغيب؟…
أم ان المقدمات هي التي دلت على النتاج ؟
انك لو تحدثت الى استاذ في الجامعة يدرس لتلاميذه وقلت له من سينجح ؟ ومن سيؤسب ؟ … انه يستطيع ان يحددهم لك .. بل انه يستطيع ان يقول ان فلانا سيكون الاول وفلانا سيكون الثاني ..وفلانا سيكون الثالث…
ويأتي الامتحان وتظهر النتيجة طبقا لما قاله الاستاذ ..
فهل معنى ذلك ان هذا الاستاذ يعلم الغيب؟ ..طبعا لا ..
وانما استخدم فراسته وذكاؤه وخبرته في التنبؤ بالنتاج.
اتمنى انكم استفدتو من الموضوع
اختكم زهرة الرمان
================
المصدر :
الغيب .. للشيخ محمد متولى الشعراوي
اختك زهرة الرمان
فميزان حسناااتج ان شاء الله