سبحان الله هالموضوع ما جاء ف بالي إلا بعد موضوع قرأته ف المنتدى وشاركت فيه إللي هو
(( شو أول كلمة انقالت لج و انتي عالكوووشة ! )) : ) >>>> أسوي دعاية للموضوع خخخ
المهم >>>> حبيت إني أنقل لكم الحكم في الجلوس جنب الزوجة على الكوشة وأمام النساء :
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيح بارك الله فيكم وفي جهودكم ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم
في الآونة الأخيره كثر الجدل بخصوص ( جلوس الزوج بجانب زوجتة على الكوشة ) أمام مجموعة من النساء فهل هذا حرام شرعاً ولايجوز لما فيه من منكرات ؟؟
للعلم أنني عندما وضحت لهم بأنه لايجوز دخول الرجل على مجموعة من النساء ومحرم فكان هذا رد أحدهم لي
( قمة الحرمان والجهل الذي تسببه البيئة أن تمنع أو يمنع أن يتواجد الرجل في الكوشه
أو بجانب زوجته في هذا الإحتفال ..
بل أرى إن من الواجب على الرجل أن يجلس جنب زوجته وأن يمسك بيدها ويكلمها ويضحك معها ولو صار يرقص معها ..
مصيبه عندما تحرمنا البيئة من بعض متعنا .. )
للعلم ياشيخنا ان حفلات الزواج لدينا يوجد فيها الكثير من المنكرات والتبرج والعياذ بالله الذي بدا ينتشر بشكل ملحوظ وبدون حياء ،،
ولا أدري هل يجوز الحديث بهذه الجرأة في مثل هذة الأشياء أم ماذا ،، شيخنا الكريم أريد منك فتوى وإجابة شافية للرد عليهم بها
أفتينى يا شيخنا بارك الله فيك دنيا وآخرة فقد اقتنع الكثير بوجهة نظر هذا العضو
في حفظ الله ورعايته
الإجابة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
وهل المعتَرِض من أهل العلم حتى يجعل نفسه نـدًّا لهم ؟!
وهل أمَر الله عزَّ وَجَلّ بِسؤال أهل العلم أو بسؤال الجهّال ؟!
وربما كان المعترض نَكِرة يكتب تحت اسم مجهول !
وهل يُؤخذ العِلم عن شخص مجهول العين مجهول الحال ؟!!
ولئن اتّهم العلماء بالقول من غير عِلم ، بل بِالتأثر بالبيئة – كما زَعم – فهو أولى أن يُتّهم باتِّبَاع الهوى ! لأنه يُريد – الوناسة – كما قال !!
أما ما ذكره من أن هذا من أثر البيئة ، فهذا غير صحيح ، فإن العلماء يُقدِّرون المصالح والمفاسد ، ويتكلّمون بِلِسَان الشرع ، كما قال ابن القيم .
قال الإمام القرطبي في قوله تعالى : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) : فأمَرَ تَعَالى بِرَدّ المتنازَع فيه إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وليس لغير العلماء معرفة كيفية الرَّدّ إلى الكتاب والسنة ، ويدل هذا على صحة كون سؤال العلماء واجبا ، وامتثال فتواهم لازِماً .
قال سهل بن عبد الله رحمه الله : لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء ، فإذا عظموا هذين أصلح الله دنياهم وأخراهم ، وإذا استخفوا بهذين أفسد دنياهم وأخراهم .
وفي تفسير قوله تعالى : ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلا ) .
قال رحمه الله : ( لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) أي يستخرجونه ، أي لَعَلِمُوا ما ينبغي أن يُفْشَى منه ، وما ينبغي أن يُكْتَم . اهـ .
وأما هذه المسألة على وجه الخصوص ، فإن دخول الزوج على زوجته أمام النساء مُنكر ، ولا يُعفيه أن يُقال : الواجب على النساء التستّر ، فإذا تكشفن كُنّ هنُ الآثمات !
فهذا فقه أعوج !
فإنه لا يجوز للرجل أن يدخل على النساء ، ولو لم يكُنّ متكشِّفات ، فكيف إذا كُنّ متبرجات ؟!
وهنا يتوجّه اللوم إلى الرجل أكثر من النساء ؛ لأن النساء في مكان خاصّ بهنّ ، والرجل هو الذي اقتحم ذلك العالم الخاصّ !
والتحريم هنا مُتّجه إلى الرجل أكثر منه إلى النساء .
مع أن تلك عادة غربية لا أصل لها عند العرب !
فمن أراد أن يُجيز تلك الحالة فهو الذي تأثّر بالبيئة ! بل تأثّر بما هو وارِد مُستحدّث ! بل أراد تسويغ أفعال الكفار !!!
ولو افترضنا أنه يجب على النساء أن يستترن ، ولم يفعلن ذلك ، فإنه يَحْرُم على الرَّجل أن يدخل على نساء كاشفات من أجل أن يُزفّ أمام الناس .
وذلك لأنه يجب عليه إنكار المنكر ، وأقلّ درجات إنكار المنكر ، هو الإنكار القلبي ، كما قال عليه الصلاة والسلام : من رأى منكم مُنكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
وأظن أن صاحب ذلك القول لن يقتنع لو سيقت له الأدلة الدالة على تحريم نظر الرجل إلى النساء ؛ لأنه لم يقتنع بالفتاوى السابقة !
وتحريم نظر الرجل إلى النساء الأجنبيات أشهر من أن يُذكر .
فكيف يُقال : بجواز دخول الرجل إلى مكان النساء ، بِحُجّة أنه يجب على النساء أن يستترن ؟!
وأقول لهذا المعترض : إن كان الأمر كما قلت : فَلِم لا تكن زفّتك أمام الرجال وتحضر العروس أمامهم من غير تكشّف ؟!!!
لِماذا تكون أمام النساء ؟!
إن كل رجل غيور لا يرضى أن يدخل رجل غريب على نسائه ..
فإن كنت ترى أن الأمر عاديّ .. فأخرج العروس أمام الرجال .. ولتكن المنصة ( أو الكوشة ) أمام الرجال !!
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله وجزاه عنا خير الجزاء
بس يوم ايي العرس نطنش
يعني الحين الاغاني في الاعراس مسموحه بس جلوس الزوج ممنوع
ترى كله محرم وكله منكر
في اليوم الواحد نسوي مليون منكر ومنكر ونحن ماندري في هالمسلسلات و الافلام والاغاني
اللهم اهدينا يارب
الله المستعان أختي
والله يهدينا وإياج يا رب
أنا ف موضوعي تكلمت عن جلوس الزوج ع الكوشة وما ذكرت منكرات الأعراس الباقية وإنما ذكرت منكر واحد لأنني إذا كتبت عن منكرات الأعراس هذه الأيام فسأحتاج إلى مجلدات غفر الله لنا
أما الأغاني فمعلوم أنها محرمة وقد جاءت نصوص من القرآن و السنة تدل على ذلك من القرآن وقد فسر أكثر اهل العلم قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء
وإذا كان مع الغناء آلة لهو وطرب كالعود والكمان والطبل وغيرها من ألات اللهو صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب .
أختي بارك الله فيج كل ما ذكرتي منكرات وإذا كنتي تفعلينها فتوبي إلى الله قبل فوات الآوان وإذا ابتلاك الله بهذه المعاصي فلا تجاهري بها عفا الله عنك وعنا
والله يغفر لنا جميعاً ويهدي قلوبنا ويصلحها ويثبتها على دينه يا رب
الله يهدي أمة محمد أجمعين