تخطى إلى المحتوى

كقارة الحلف 2024.

السلام عليكم خواتي بغيت اسال ان كانت وحده فيكن تعرف شو كفارة الحلف عالقرآن
يعني مثلا انا حالفه عالقرآن اني شي معين بوقف عنه فحاسه انه صعب ماقدر اني اتم على هالحلف شو اسوي دخيلكم ساعدوني

هل يجوز الحلف بالقرآن ؟ وهل يجوز الحلف بالمصحف ؟

فقال : (( لا حرج على من حلف بالقرآن , لأنه صفة من صفات الرحمن , والحلف بالصفة جائز , كالحلف بالذات . قال كما في حديث جبريل لما قال لله : وعزتك . أخرجه مسلم . وهذا حلف بالصفة , وصفة ذلك أن يقول : والقرآن .

وأما المصحف , فلا يحلف به , فإن الحلف به شرك . فالمصحف إنما هو الورق والحبر , قال رسول الله : (( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )) .

ولا يحل أن يكون حلفه هكذا : ورب القرآن . لأن القرآن ليس بمربوب , أي مخلوق , ولا يقول : ورب المصحف . لأنه مجمل محتمل لمعنى خطأ وآخر صحيح , ولذلك أنكر السلف جملة : لفظي بالقرآن مخلوق )) ..

حكم الحلف بالمصحف ، وكفارة الحنث فيه

سؤال:حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟

الجواب:

الحمد لله أولاً :لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته . والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ، فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ، وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ، فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين ليتهيب الحالف من الكذب . 3- لا يجوز لمسلم أن يضع يده عند الحلف على التوراة أو الإنجيل ، لأن النسخ المتداولة منهما الآن محرفة ، وليست الأصل المنزل على موسى وعيسى عليهما السلام ، ولأن الشريعة التي بعث الله – تعالى – بها نبيه محمداً ، – صلى الله عليه وسلم – ، قد نسخت ما قبلها من الشرائع " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/463).ثانياً : إذا حلف الإنسان على يمين ثم لم يستطع الوفاء بتلك اليمين فإنها تلزمه الكفارة ، وقد سبق بيان كفارة اليمين في سؤال رقم (45676) . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

أختي ما هي الطريقه التي حلفتي بها ؟

خواتي جزاكم الله خير على الرد بس فيه سؤال مش مجاوب عليه اللي هواشو الكفاره من الحلف على القرىن ارجوكم ساعدوني

اختي السالفه هي اني انا كثير اظرب ولدي عمره سنتين واندم بعد ما اظربه لانه تعب واحس انا السبب في هذا فآخر شي قلت انا ما بتادي الا لما احلف عالقران عشان ما امد ايدي عليه بس احس صعب هالشي جدا لانه احيانا الطفل لما يكبر يباله شوي ضرب المهم شو سويت حطيت ايدي على القران وقلت اقسم برب القران اني ما رح اظربه والله العظيم اني مارح اضربه
وبس انا اللي فهمته من الكلام الي الخوات جزاهم الله خير ردو عليه انه لايجوز الحلف على القران..طيب يعني اانا حلفت عالقران يعني هالحلف مايعتبر حلف اذا ظربته ااثم ولا بيستيوي فيني شي..غير ذلك انا حلفت بعد قلت والله العظيم اني مارح اضربه
طيب الحين شو الحل خواتي كيف اكفر عن ها كله شو اسوي..

بسألج الشيخ برد عليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.