كثير من الناس لايستطيع أداء جميع مسؤولياته بنفسه فيضطر إلى إستقدام العمالة لمساعدته في أداء ماعجز عن القيام به ومن من خلا منزله أو مؤسسته من أولئك العمالة أو الخدم ، ولكن هنا بعض الملاحظات التي يجب أن نسلط عليه الضوء ومنها سوء التعامل مع هؤلاء ( العمال أو الخدم ) من بعض فئات المجتمع ولا أقول جميعهم فللأسف أسمع بعض الأشخاص حين ينادي سائقاً لديه يقول (( تعال ياحيوان )) أو يستخدم ألفاظاً أشد قسوة معتقداً أن هذا السائق أو العامل ليس بشراً وليس لديه مشاعر وأحاسيس فالبعض منهم يتأثر مباشرة ويظهر مافي نفسه على مناديه والبعض يكتم ما في نفسه ويبدأ يحيك له المكر والسوء ،كذلك تعامل الأبناء مع الخدم فإن سلموا من سوء المعاملة من أرباب الأسر لم يسلموا من الأبناء وتلفظهم عليهم بألفاظ نابيه غير لائقة أو الإعتداء عليهم بالضرب سواء الشغالات أو السائقين معتقدين أنهم أمتلكوهم بالتأشيرة وأنهم كالعبيد لديهم أليسوا بشراً لهم مشاعر وأحاسيس مثلنا ربما يخطئون ولكن يجب علينا معالجة الخطــأ بحكمة وروية فهولاء تركوا أبناءهم وأزواجهم وبلادهم من أجل لقمة العيش كما نسمع أن بعض من أستخدم مثل هؤلاء العمالة لايعطيه راتبه وحقوقه بل يلجأ إلى الممطالة والتسويف ألا يخاف هؤلاء المماطلين من إنتقام العظيم الجبار قال صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )) .
كذلك بعض الأسر يكلفون الخدم بأعمال فوق طاقتهم معتقدين أنهم ليسوا بشراً وأيضاً إستغلالهم في أعمال خارج أوقات العمل أي خلال أوقات راحتهم وهذا فيه ظلم وجور عليهم فعلينا أن نتقي الله فيهم فإذا تعرضوا لمثل هذه المعاملة السيئة فإنهم لامحالة يلجأون إلى الإنتقام بشتى الوسائل ( السحر – والهروب – أو ضرب الأطفال حين غياب والديهم ) لاننسى أنهم نعمة من نعم الله علينا تصوروا أن أحدنا أحتاج لمن يقوم بخدمته في عمل ما ولم يجد من يعينه عليه كيف يكون حاله بالله عليكم وأسوق إليكم بعض الأحاديث الشريفة التي فيه حث على حسن التعامل مع الخدم والعمال :
عن أب مسعود البدري رضي الله عنه قال : ( كنت أضرب غلاماً لي ، فسمعت خلفي صوتاً ، أعلم أبا مسعود ، أعلم أبا مسعود _ مرتين _ أن الله أقدر عليك منك عليه ، فألتفت ، فإذا رسولالله صلى الله عليه وسلم ) .
عن أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "" إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ويلبسه مما يلبس ولاتكلفوهم فوق طاقتهم فيما تستعملونهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم "".
روى أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لايدخل الجنة سئ الملكة أكرموهم إكرامكم أولادكم وأطعموهم مما تأكلون ، قلت يارسول الله ما ينفعنا من الدنيا ؟ قال فرس تربطه تقاتل عليه في سبيل الله ومملوك يكفيك ، وإذا صلا فهو أخوك ))
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله فقال : ( كم نعفو عن الخادم قال كل يوم سبعين مرة ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : "" خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لــي أُفٍِ ، ولا لــِـمَ صنعت ؟ ولا ألا صنعت "" رواه البخاري
كذلك بعض الأسر يكلفون الخدم بأعمال فوق طاقتهم معتقدين أنهم ليسوا بشراً وأيضاً إستغلالهم في أعمال خارج أوقات العمل أي خلال أوقات راحتهم وهذا فيه ظلم وجور عليهم فعلينا أن نتقي الله فيهم فإذا تعرضوا لمثل هذه المعاملة السيئة فإنهم لامحالة يلجأون إلى الإنتقام بشتى الوسائل ( السحر – والهروب – أو ضرب الأطفال حين غياب والديهم ) لاننسى أنهم نعمة من نعم الله علينا تصوروا أن أحدنا أحتاج لمن يقوم بخدمته في عمل ما ولم يجد من يعينه عليه كيف يكون حاله بالله عليكم وأسوق إليكم بعض الأحاديث الشريفة التي فيه حث على حسن التعامل مع الخدم والعمال :
عن أب مسعود البدري رضي الله عنه قال : ( كنت أضرب غلاماً لي ، فسمعت خلفي صوتاً ، أعلم أبا مسعود ، أعلم أبا مسعود _ مرتين _ أن الله أقدر عليك منك عليه ، فألتفت ، فإذا رسولالله صلى الله عليه وسلم ) .
عن أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "" إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ويلبسه مما يلبس ولاتكلفوهم فوق طاقتهم فيما تستعملونهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم "".
روى أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لايدخل الجنة سئ الملكة أكرموهم إكرامكم أولادكم وأطعموهم مما تأكلون ، قلت يارسول الله ما ينفعنا من الدنيا ؟ قال فرس تربطه تقاتل عليه في سبيل الله ومملوك يكفيك ، وإذا صلا فهو أخوك ))
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله فقال : ( كم نعفو عن الخادم قال كل يوم سبعين مرة ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : "" خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لــي أُفٍِ ، ولا لــِـمَ صنعت ؟ ولا ألا صنعت "" رواه البخاري
جزاج الله خير … في ميزان حسناتج
لا تنهرن غريبا حال غربته
فالدهر يزجره بالذلِ و المحن ِ
لا تنهرن غريبا حال غربته
فالدهر يزجره بالذلِ و المحن ِ
موضوع حلو و مشكورة
العفو خواتي
لو نحط عمارنا مكانهم بنعرف ان الغربه والشغل شي مب هين
يعني الخدامه هدت اهلها وعيالها (اذا معرسه) بس عشان لقمة العيش
يعني الخدامه هدت اهلها وعيالها (اذا معرسه) بس عشان لقمة العيش
الرحمه مطلوبه وصدقج ترا هم بشر مثلنا مب عبيد
احسنتي