تخطى إلى المحتوى

ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة 2024.

  • بواسطة

ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام " كلها في النار إلا واحدة …" الحديث ؟

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد:
هذا رد نادر للعلامة الألباني عندما سئل عن تضعيف القرضاوي للفظة في حديث الافتراق .

السؤال
ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام " كلها في النار إلا واحدة …"

الجواب
ليس كل من تكلّم في علم ما يسمع منه ، هل عرفت الشيخ القرضاوي يوما ما أنه ألّف رسالة في علم الحديث فضلا عن أن يؤلف كتابا فضلا عن أن يؤلف كتبا فضلا عن أن يؤلّف مجلدات ؟ هذي مصيبة الدهر في هذا الزمان مثل القرضاوي ومثل الغزالي المصري هؤلاء يقيمون القيامة على بعض الشباب الناشئين على منهج الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح فإذا ما أحد أفتاهم بفتوى سألوا شو الدليل ؟ بيقيموا القيامة عليهم .
شو أنتو كل شيء تسألوا ما هو الدليل ؟ لازم تسألوا الفقهاء وأهل الاختصاص والعلم وإذا هم يقعون في الشيء الذي هم ينكرونه على الشباب وهم شيوخ حيث أنهم لا يأخذون برأي أهل الاختصاص بعلم الحديث . القرضاوي نفسه أنا أعرفه شخصيا وعشت معه في قطر أياما ، والتقينا معه في مجلس اللي بيسموه المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية مرارا وتكرارا ، فهو يثق بعلمي ويعلم رسوخ قدمي فيه مع ذلك الآن من اجل تسليك بعض الوقائع السيئة في العالم الإسلامي تجده يصحح ما هو ضعيف ويضعف كهذا الحديث ما هو صحيح، لذلك ينبغي على إخوانّا المسلمين سواء كانوا نساء أو رجالا أن يعرفوا كما يقال في المثل العربي القديم أن يعرفوا "كيف تُأكل الكتف " يعني اليوم كما تعلمٍين علم من العلوم له فروع في الاختصاص يعني إنسان أُبتلي بوجع في أُذنه لا يذهب إلى أي طبيب مختص مثلا في الأمراض الداخلية في البطن في الأمعاء إلى آخره لكن يذهب إلى رجل مختص في الأُذنين وهكذا دواليك ، هذا الاختصاص أمر ضروري جدا وهذا من معاني قوله تعالى "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " فالقرضاوي وأمثال الغزالي ونحوهما ليسوا من أهل العلم بالحديث تصحيحا وتضعيفا إن كانوا على شيئ من العلم فهو علم الفقه التقليدي وليس الفقه المنتقى من الكتاب والسنة . اهـــ..

https://www.alathar.net/home/esound/i…t&cntid=146631

المصدر: مدونة نور اليقين

uppppppppp

الله يبارك فيك أختي أميرة فؤاده على الـرفـع
تـرقـبـي جـديـدي الله يجزاك الجنه

سبحان الله وبحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.