الحديث وماادري اذا كنت اقوله صح او لا
ال هو معناه
تخيرو لنطفكم ان العرق دساس ..
لاني نزلت موضوع في قسم ثاني وفي بنات قالولي اتاكد من الحديث ..
ال تعرف تساعدني بس تكون متأكده
جواب المحدث الشيخ ابن باز -رحمه الله -:
https://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=1140
أتمنى اني أفدتج
الصفحه ماتفتح
اسلام واي كاتبين فالصفحه العنوان خطا
https://www.binbaz.org.sa/mat/11541
راجعي هالروابط من موقع ابن باز رحمه الله
استمعي الى الاجابه
https://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=1140
وهنا فتوى اخرى لابن جبرين
https://www.iisesa1.com/ftaoa/24.htm
وهذا جزء من الفتوى
وأما "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"، فهو ليس بحديث بهذه الصيغة المشهورة على الألسن، فهو مركب من حديثين، أحدهما حديث عائشة -رضي الله عنها- مرفوعاً: "تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم" أخرجه ابن ماجة (1968) والحاكم (2/176،177) وصححه، وضعَّفه غيره، وقد بوَّب عليه البخاري في صحيحه، قال: "باب إلى من ينكح، وأي النساء خير، وما يستحب أن يتخير لنطفه من غير إيجاب".
والشطر الثاني ما جاء في حديث آخر، وفيه: "وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس" أخرجه ابن عدي (6/178)، والقضاعي (638)، وابن الجوزي في العلل المتناهية (1007)، وفي لفظ: "تزوجوا في الحجز الصالح فإن العرق دساس" أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية (1015)، وفي لفظ: " في الحي الصالح" أخرجه ابن عدي (7/72) وهي ألفاظ كلها ضعيفة، وضعفها شديد.
وقد جاءت الصيغة الأولى من كلام عمر -رضي الله عنه- والمراد منها أن يتخير الإنسان عند رغبته في الزواج أو التزويج المنبت الصالح، سواء كان في الأسرة أو العشيرة.
وليس كل امرأة في منبت سوء غير صالحة، وليس كل امرأة في منبت صالح غير سيئة، وإنما الحكم للغالب. والله أعلم.
المصدر
يزاهم الله خير ..