الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن الله عز وجل لم يترك خلقه هملا بل أرسل لهم رسولا يخرجهم من الظلمات إلى النور وترك رسولنا صلى الله عليه وسلم هذه الأمة على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .
قال الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).
وقال أبوذر رضي الله عنه : لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه إلا ذكر لنا منه علما. ( رواه ابن حبان 65- بإسناد صحيح).
وقد خرج أقوام جانبوا الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ومن هؤلاء الأقوام (الإباضية) نسبة إلى عبدالله بن إباض .
وسأذكر بعض الأمور التي خالف فيها الإباضية أهل السنة والجماعة ، ولكن قبل أن أبدأ لابد أن تعلم وفقك الله وبارك الله فيك أن الواجب على المسلم هو الانقياد لكلام الله ورسوله حتى لو كان كلام الله ورسوله يخالف ما يهواه الإنسان لأن الله تعالى يقول : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عن فانتهوا) .
ويقول الله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ).
وسأذكر إن شاء الله بعض الأمور العقدية التي خالف فيها الإباضية أهل السنة مع ذكر قول أهل السنة والجماعة ودليلهم.
وأسأل الله التوفيق والسداد والإعانة والتيسير .
1- إن من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات رؤية المؤمنين لربهم في الجنة وقد دل على هذا الكتاب والسنة وإجماع السلف.
قال الله تعالى ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ).
وقال تعالى ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله تعالى – رزقني الله وإياكم هذا الفضل- كما في صحيح مسلم 297 فقد قال صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أهل الجنة الجنة قال : يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ قال فيكشف الحجاب , فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل ثم تلا هذه الآية ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة).
فتأمل بارك الله فيك هذه النصوص وتمسك بها ، وانظر إلى ما قاله الإباضية فقد قال خميس بن سعيد في كتاب منهج الطالبين 1409 طبعة وزارة التراث القومي والثقافي في عمان:
( فليس لأحد من الخلق أن ينظر إليه جهرة لا في الدنيا ولا في الآخرة ) فقارن بارك الله فيك بين أدلة الكتاب والسنة وبين هذا القول تجد الفرق .
2- إن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن القرآن كلام الله غير مخلوق.
قال عمرو بن دينار رحمه الله تعالى : أدركت الناس منذ سبعين سنة يقولون : الله الخالق وما سواه مخلوق إلا القرآن فإنه كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود. ( أخرجه الدارمي في الرد على الجهمية 344 بإسناد صحيح) .
وعمرو بن دينار قد توفي سنة 125 أو 126 هجرية ؛ إذا فهو يحكي إجماع السلف الكرام من الصحابة والتابعين – وعمرو من التابعين- على هذه المسألة .
فقارن بين ما ذكره عمرو بن دينار وبين ماقاله الإباضية:
قال أبوحفص عمر بن جيمع في مقدمة التوحيد154 (مترجم عن البربرية) قال: (وليس منا من قال إن القرآن غير مخلوق) .
فقارن بين قول عمرو بن دينار التابعي وبين قولهم تجد الفرق العظيم والله المستعان.
3- من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الموحد العاصي إذا مات ولم يتب من معصيته فإنه تحت مشيئة رب العالمين إن شاء غفر له وإن شاء أدخله النار ثم يخرج من النار ويدخل الجنة .
والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يخرج ناسا من النار فيدخلهم الجنة ) كما في صحيح مسلم 317.
وقال صلى الله عليه وسلم : يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة . صحيح مسلم 1 325.
فـتأمل هذه الأحاديث .
وانظر بارك الله فيك إلى قول الإباضية ؛ فقد قال سعيد بن خلفان الخليلي في كتاب تمهيد قواعد الإيمان 216 طبعة وزارة التراث القومي والثقافي:
( فذهب المعتزلة والإباضية والخوارج إلى تأييد الخلود لجميع العاصين من المشركين والموحدين ……… ) .
أيها الإخوة الكرام هذه بعض الأمور العقدية التي يخالف فيها الإباضية نصوص الكتاب والسنة أحببت أن أبينها للإخوة الكرام حتى يكونوا على حذر منها ولعل بعض الإباضية إذا علموا هذه الأمور المخالفة للكتاب والسنة أن يرجعوا إلى الحق .
وختاما أود أن أقول : قد نقلت هذه الأمور من كتب الإباضية مباشرة لأني أعرف شخصا عنده أغلب مراجع القوم .
وعلى المسلم أن يحرص أن يتفقه في أمور دينه ويتعلم العلم الشرعي النافع وعليه بلزوم الكتاب والسنة وأهل العلم الكبار الراسخين من أمثال الشيخ ابن باز والألباني وابن عثيمين رحمهم الله فيلزم أشرطتهم وكتبهم ؛ ومن الأحياء الشيخ الفوزان والشيخ عبدالمحسن العباد والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وغيرهم .
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اختي الغاليه اختنا في الله تقول ان هذه عقيدة الاباضيه يعني من كان يعتقد بهذا فهو كذ لك ومن لا فلا يكون اباضي وكون فيهم الزين وفيهم الشين كيف يعني قصدج يعني يعتقد بهذا ويكون زين كيف يخالف كلام الله وكلام الرسول واجماع السلف الصالح ويكون زين كيف يعني وبعدين بصراحه الاخت ماقصرت يابت من كتب القوم ورد السلف عليهم يعني رد اهل العلم مش من كيسها هي وبهذا تكون قد كفت ووفت فجزاها الله خير الجزاء