======================================
ــ لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء
قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر :"
لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء
"انتهى "المقاصد الحسنة"
وما روي في ذلك فهو ضعيف منكر أو موضوع .
ــ ورد اعتياد قص الأظفار يوم الجمعة عن بعض الصحابة والتابعين :
روى الإمام البيهقي بسنده في"السنن الكبرى"
عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يقلم أظفاره ويقص شاربه في كل جمعة .
وروى ابن أبي شيبة في "المصنف"" عن إبراهيم قال :ينقي الرجل أظفاره في كل جمعة "
وروى عبد الرزاق في "المصنف"" عن محمد بن إبراهيم التيمي قال :
من قلم أظفاره يوم الجمعة ،وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة"
ونقل الحافظ ابن رجب في "فتح الباري"" عن راشد بن سعد قال:
(كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون :
من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، وقلم أظفاره ، فقد أوجب )
خرجه حميد بن زنجويه "
على استحباب تقليم الأظفار كل جمعة:قال الإمام النووي رحمه الله:"
وقد نص الشافعي والأصحاب رحمهم الله على أنه يستحب تقليم الأظفاروالأخذ من هذه الشعور يوم الجمعة
"انتهى"المجموع"
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:" وأما ما أخرج مسلممن حديث أنس :
( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين يوما)
قال القرطبي في "المفهم" : ذكر الأربعين تحديد لأكثر المدة ،
وكذا قال النووي : المختار أن ذلك كله يضبط بالحاجة .
وقال في "شرح المهذب" : ينبغي أن يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص،
والضابط الحاجة في هذا وفي جميع الخصال المذكورة .
قلت – أي : ابن حجر – : لكن لا يمنع من التفقد يوم الجمعة،
باختصار من الإسلام سؤال وجواب
و ف ميزان حسناتج يارب