تخطى إلى المحتوى

سجود السهو بطريقه واضحه بأذن الله . للشيخ محمد بن صالح العثيمين 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهخليجيةمساء الورد
أخواتي

سجو د السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة :

{ الزيادة ، والنقص ، والشك }

(( فالزيادة )) : مثل أن يزيد الإنسان ركوعآ ، أو سجودآ ، أو قعودآ _((
والنقص )) : مثل أن ينقص الإنسان ركنآ أو ينقص واجبآ من واجبات الصلاة _
((
والشك )) : أن يتردد كم صلى ثلاثآ أم أربعآ مثلآ _

_ _أما الزيادة _ _ فإن الإنسان إذا زاد في الصلاة ركوعآ ، أو سجودآ ، أو قيامآ أو قعودآ متعمدآ بطلت صلاته ، لأنه إذا زاد متعمدآ فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمر به الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من عمل عملآ ليس عليه أمرنا فهو رد ] _ رواه مسلم _

أما إذا زاد ذلك ناسيآ ، فإن صلاته لاتبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام ، ودليل ذلك : حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من ركعتين في إحدى صلاته ، إما الظهر وإما العصر ، فلما ذكروه ، أتى صلى الله عليه وسلم ، بما بقى من صلاته وسلم ، ثم سجد سجدتين بعدما سلم __ أخرجه الشيخان __ ولحديث ابن مسعود رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، صلى بهم الظهر خمسآ ، فلما انصرف قيل له : أزيد في الصلاة ؟ قال : <<وماذاك؟>> قالوا : صليت خمسآ ، فثنى رجليه ، واستقبل القبله ، وسجد سجدتين
__ أخرجه الشيخان __ .
_ _ أما النقص _ _ فإن نقص الإنسان ركنآ من أركان الصلاة ، فلا يخلو إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده ، وإما ألا يذكره حتى يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلآ عن الذي تركه منها ، فيأتي بدلها ، أي بدل الذي تركه منها بركعة ، وفي هاتين الحالتين يسجد بعد السلام ،
((مثال ذلك )): رجل قام حين سجد السجدة
الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ، ولم يسجد للسجدة الثانية ، ولما شرع في القراءة ، ذكر أنه لم
يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ثم يقوم فيأتي ما بقى من صلاته ، ويسجد للسهو بعد السلام _
(( مثال )) من لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية ، من قام من
السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ، ولم يجلس بينهما وبين الأولى ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين من الركعة الثانية ، ففي هذه
الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو __
_أما نقص الواجب_ _ فإذا أنقص واجبآ وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه ؛ مثل لو نسي
قول ( سبحان ربي الأعلى ) ولم يذكر إلابعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجبآ من واجبات الصلاة سهوآ ، فيمضي في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ،
لما ترك التشهد الأول ، مضى في صلاته ولم يرجع ، وسجد للسهو قبل السلام _أخرجه الترمزي _.
_ _ أما الشك _ _ فهو التردد بين الزيادة والنقص ، بأن يتردد المصلي هل صلى ثلاثآ أو أربعآ ،
وهذا لا يخلو من حالين ، إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة أو النقص ، فيبني على ماترجح عنده ، ويتم عليه ، ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما ألا يترجح عنده
أحد الأمرين ، فيبني على اليقين وهو الأقل ، فيتم عليه ويسجد
للسهو قبل السلام _
{( مثال ذلك )}: رجل صلى الظهر ، ثم شك هل هو الآن في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده
أنها الثالثة فيأتي بركعة ثم يسلم ، ثم يسجد للسو .
ومثال : مايستوي فيه الأمران : رجل يصلي الظهر ، فشك
هل هذه الركعة الثالثة أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة أو الرابعة ، فيبني على اليقين وهو الأقل ، فيجعلها الثالثة ، ثم يأتي بركعة ، ويسجد للسهو قبل
أن يسلم . وبهذا يتبين أن سجود السهو يكون قبل السلام
، فيما إذا ترك واجبآ من الواجبات ، أو شك في عدد الركعات
ولم يترجح عنده أحد الطرفين ، وأنه يكون بعد السلام فيما
إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين _
_من كتيب رسالة في كيفية صلاة
النبي صلى الله عليه وسلم لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _
ملاحظه :منقول .. ال( آ )–>> في كتابة نص الرساله
بمعنى تنوين وليس مد
فادعوا لكاتب الرساله ولوالديه ولإخوانه وأخواته
وللمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ومن قام بإرسالها بالتوفيق
والثبات على طريق الهدى في حياته_والثبات عند سؤال الملكين بعد مماته.
(أنشر تؤجر)

وفقني الله واياكم لما يحبه ويرضاه … لا تنسون من صالح الدعاء .ز

جزاك الله كل خير عنا وعن اخوانا المسلمون
وجعله في ميزان حسناتك

جـــــــــــــــــــــــــــــزاك اللــــــــــــــــــــــه خيـــــــــــــــــرا

جزاك الله خير

مشكورة على المعلومة جزاك الله كل خير ولك الأجر انشاء الله

الله خيرا كثيرا خيرا طيبا مباركا على تواجدكن الذي اسعدني..
خليجية

اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا الى طاعتك وزينه بالايمان وكرره اليه الفسوق والعصيان
اللهم امين

[/FONT]

يعطيج العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.