تخطى إلى المحتوى

الدورة الشهرية وقراءة القرءان 2024.

خليجية

شحالكم خواتي ان شاء الله تكونون بخير بغيت اسألكم وان شاء الله القى الجواب عندكم
انا تعوت اقرا على عمري كل جمعه يعني عقب قراية صورة الكهف عندي ايتين احب اقراهم على عمري فايب غرشة ماي العين الصغيره واقرا فيهم وانفث في الغرشه وعقب ارش على راسي وعلى جسمي يعني اتغسلبه فها الصورتين انا مب حافظتنهم واقراهم من القرءان وانا الحين يايتني الدورة ومب عارفه شو اسوي فممكن يا بنات تقولولي شو الطريقه الي اقدر اقرا فيه القرءان وانا في العاده في ناس قالولي القرءان الالكتروني الي في النت عادي اذا قريته فما عرف يا بنات ممكن تساعدوني والله يجعله في ميزان حسناتكم يارب اللهم امين لكل وحده بترد علي

خليجيةخليجيةخليجية

خليجيةيااااااااااااااااااااالله يا بنات 9 الي دشو ولا وحده ردت لو بالدعاء الله يسامحكم خليجية

مب هذا عشمي فيكم يابنات صدمتوني والله انكم صدمتوني 21 بنت دخلتخليجية ولا وحده وحده بس دخلت وردت والله صدق زعلت من الخاطر ما متعوده على بنات منتدى سيدات الامارات انهم يجاهلون موضوع من المواضيع الي تنكتب بس ما قول غير الله يهيدكم خليجية

سؤال: ما حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب:لاحرج في قراءة القرآن للحائض والنفساء إذا كان لحاجة كا المعلمة أوالدارسة التي تقرأ وردها في ليل اونهار
أما قراءة القرآن لطلب الأجر والثواب للتعبد فاألأفضل الا تفعل لأن كثيرأمن أهل العلم أو أكثرهم يرون إن ألحائض لا يحل لها قرأءة القرآن
((((((((( الشيخ إبن عثيميين)))))))))))

حكم قراءة القرآن الكريم للحائض
هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا: فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه، والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأآ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم، ولا حرج أن تقرأآ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) ولم ينهها عن قراءة القرآن.
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد، أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.

فتـاوى

العنوان حكم قراءة القرآن للحائض
المجيب أ.د. سليمان بن فهد العيسى
أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ كتاب الطهارة/الحيض والاستحاضة والنفاس
التاريخ 23/03/1429هـ

السؤال
إن دورتي الشهرية تبدأ عادة بمخاط بنَّي اللون ، ثم بعد يومين أرى الدم الأحمر، فما حكم هذين اليومين من صلاة وصيام ؟ هل أصوم وأصلي وأقرأ القرآن ؟ أم تعد من أيام الدورة ؟ أفيدوني أفادكم الله .

الجواب
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه وبعد: فإن ما ترينه من مخاط بني اللون بداية دورتك الشهرية تتبع عادتك ، فهو حيض لا تصومي ولا تصلي فيه ؛ لأنها من أيام الدورة الشهرية، أما قراءة القرآن فمحل خلاف بين أهل العلم في جوازها للحائض ، والراجح عندي جوازها – عند الحاجة – إذا كانت من غير مس للمصحف ، أي من الحفظ أو تمس المصحف من وراء حائل ، والله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.