الاسباب الباعثه على الغيبه:
· قلة الخوف من الله والوقوع في محارمه فلو استشعر عظمة الله وانه مطلع على افعاله واقواله تجنب مايسخط الله ويغضبه
· تشفي الغيظ: بان يجري من الانسان في حق اخر سبب يوجب غيظه فكلما هاج غضبه تشفى بغيبته صاحبه
· موافقه الاقران ومجاله الرفقاء ومساعدتهم:فانهم اذا كانوا يتفكهون في الاعراض راى هذا انه اذا انكر عليهم او قطع كلامهم استثقلوه ونفروا منه فيساعدهم ويجاريهم ويرى ان ذلك من حسن العشره.
· ارادة رفع نفسه بتنقيص غيره: فيقول فلان جاهل وفهمه ركيك ونحو ذلك غرضه ان يثبت في ضمن ذلك فضل نفسه ويريهم انه اعلم منه.
· الحسد: فان ثناء الناس على شخص وحبهم له واكرامهم يدفع المغتاب الى قدح فيه ليقصد زوال ذلك.
· اللعب والهزال: فيذكر غيره بما يضحك الناس به على سبيل المحاكاه حتى ان بعض الناس يكون كسبه من هذا
· ارادة التصنع والمباهاه والمعرفه بالاحوال وهناك غيرها الكثير نسال الله العافيه من اكل لحوم الناس
———————————————————————-
سبحان الله وبحمده
· قلة الخوف من الله والوقوع في محارمه فلو استشعر عظمة الله وانه مطلع على افعاله واقواله تجنب مايسخط الله ويغضبه
· تشفي الغيظ: بان يجري من الانسان في حق اخر سبب يوجب غيظه فكلما هاج غضبه تشفى بغيبته صاحبه
· موافقه الاقران ومجاله الرفقاء ومساعدتهم:فانهم اذا كانوا يتفكهون في الاعراض راى هذا انه اذا انكر عليهم او قطع كلامهم استثقلوه ونفروا منه فيساعدهم ويجاريهم ويرى ان ذلك من حسن العشره.
· ارادة رفع نفسه بتنقيص غيره: فيقول فلان جاهل وفهمه ركيك ونحو ذلك غرضه ان يثبت في ضمن ذلك فضل نفسه ويريهم انه اعلم منه.
· الحسد: فان ثناء الناس على شخص وحبهم له واكرامهم يدفع المغتاب الى قدح فيه ليقصد زوال ذلك.
· اللعب والهزال: فيذكر غيره بما يضحك الناس به على سبيل المحاكاه حتى ان بعض الناس يكون كسبه من هذا
· ارادة التصنع والمباهاه والمعرفه بالاحوال وهناك غيرها الكثير نسال الله العافيه من اكل لحوم الناس
———————————————————————-
سبحان الله وبحمده
جزاك الله خيرا