تخطى إلى المحتوى

مسابقة خاصة لمتذوقات الشعر العربي الفصيح . 2024.

خليجية
أهداف المسابقة:
1- رفع المستوى الثقافي في اللغة العربية .
2- إضافة معلومات قد تكون جديدة.
3- الإبحار في عالم اللغة العربية .
طريقة المسابقة:
وضع أبيات من الشعر لشاعر عربي ومعرفة قصة هذه الأبيات، وعلى من تجيب على السؤال وضع بيت آخر ، أو المتابعة في هذه السلسلة.
كيف تنجح المسابقة؟
بالمشاركات والمداخلات …
هل سأستمر إذا لم يشارك أحد؟
نعم وذلك لتحقيق الأهداف السابقة ، (يعني ثقف نفسك بالغصب):22 (8):
وأبدأ بوضع هذه الأبيات الرائعة ، فمن قالها وماقصتها ياترى؟؟
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا &&& فجاءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعة &&&& يغزلن للناس ما يملكن قطميرا
برزن نحوك للتسليم خاشعة &&&& أبصارهن حسيرات مكاسيرا
يطأن في التراب والأقدام حافية &&&& كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا
من بات بعدك في ملك يسر به &&&& فإنما بات الأحلام مغرورا

المنى موضوووووووووع رااااااااااائع وقيم

سلمتي يستحق التميز والتثبيت
خليجية

ولكن أتمنى من العضوات التفاعل حتى يصبح أجمل

إجابة سؤالكِ
اشترك القائدان المعتمد ، وزعيم المرابطين يوسف بن تاشفين في معركة الزلاقة وانتصرا معا على عساكر الفرنجة ، وكان المعتمد هو الذي ذهب إلى ابن تاشفين في مراكش مستنجدا ، فلما قيل له إن قد يزيل ملكك قال عبارته التاريخية المشهورة : لأن أرعى الإبل عند يوسف خير من أن أرعى الخنازير عند ألفونسو .

والمشكلة مع ابن تاشفين أنه لم يترك حتى حق التمتع برعي الإبل ، فبعد أن أزال ملكه وخلعه عن أشبيليا وقرطبة أرسله أسيرا إلى أغمات وتركه يرزح في القيود بقية حياته .

قال قصيدة العيد التي أنشدها كسير الفؤاد بعد أن رأى ماأصاب بناته من ذل وفقر بعد عز وسؤدد :

فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا **** وساءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعة **** يغزلن للناس لا يملكن قطميرا

يطأن في الطين والأقدام حافية **** كأنها لم تطأ يوما مسكا وكافورا

من قائل هذه القصيدة وما المناسبة

حكم المنية في البرية جاري
ما هذه الدنيا بدار قرارِِ

جاورت أعدائي وجاور ربه
شتان بين جواره وجواري

اتمنى التفاعل

أختي درة الإمارات أشكرك كثيرا على تثبيت الموضوع ، وإن دل هذا على شئ فإنه يدل على رقة الإحساس والإنتماء للغة الضاد.
وإجابتك صحيحة ، نعم هو المعتمد بن عباد ملك إشبيلية ، كان هذا الملك إذا مشى بين الناس تمنت كل إمرأة أن تتزوج بمثله وكل حامل أن تلد مثله فقد كان له هيبة الملوك وله وسامة وطلة بهية ..
وهذه الأبيات تبين سبحان الله أن العز لايدوم فقد كانت بناته مكرمات عزيزات ، ويقال أن زوجته اشتهت المشي في الطين حين رأت الناس يفعلون ذلك فأمر المعتمد بشئ من الطين خلط معه ماء الورد والطيب وعجن ليروق لها وخاضت الزوجة الطين المعطر في ساحة القصر مع جواريها . وعاش المعتمد حتى رأى الذل والانكسار على وجوه بناته حين زرنه في السجن يوم العيد. وسبحان الله ولموته قصة عجيبة ، ذلك الملك الذي عاش عزيزا ، بعد أن خرج من الأسر وجد نفسه غريبا في بلد لايعرفه أحد فيها ولايعرف شيئا عن أهله ، فماذا فعل؟؟
مد يده للناس ، المعتمد بن عباد الذي كان مطبخه يطعم فقراء البلد.
وليس هذا فحسب بل إنه حتى لايموت غريبا كتب على ثوبه (المعتمد بن عباد ملك إشبيلية) فلما مات نودي للصلاة على الغريب فأتى الناس ولم يعرفه أحد ولكنهم قرأوا تلك العبارة على ثوبه …
سبحان الله .
مع تحيتي:22 (29):

حكم المنية في البرية جاري &&& ما هذه الدنيا بدار قرارِِ
الموت نـوم والمنية يقظـة &&& والمرء بينهما خيـال جـاري
دنيا يرى الإنسان فيها مخبراً&&& حتى يرى خبراً من الاخبـار
هذه الأبيات من روائع الرثاء العربي لأبي حسن التهامي
ويقول مخاطبا ابنه:
جاورت أعدائي وجاور ربه&&& شتان بين جواره وجواري
كتب عن سيرته:
الشاعر المطارد، كان أصلا من تهامة في الجزيرة العربية، لكن أحد رؤساء الحجاز أو مكة كلفة في مهمة سياسية سرية إلى مصر، وهناك ظل مطاردا مدة من قبل رجال الحاكم بأمره إلى أن وقع في قبضة الحاكم نفسه الذي أودعه السجن ليمكث فيه فترة إلى أن تمت تصفيته. والجدير بالذكر أن هذا الحاكم لم ينجو من شره إلا القلة. ومن أخبار هذا الشاعر أنه فجع بموت أبنه الصغير وهو في السجن، فاجتمعت عليه مصيبتان ، الاولى بسجنه والثانية بابنه. فنظم قصيدته المشهورة في الأعلى..
وأترك المجال الآن لقراءة ماكتب ، وفرصة للأخوات للتأمل ووضع أبيات معينة نبحث عن مناسبتها وقائلها.
مع تحيتي:22 (29):

فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
إذاصح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

المنى شكرا لكِ على هذه المعلومات

لكن وين السؤال

الحنين شكرا على مرورج

وهذه الأبيات لرابعه العدوية، بصرية، زاهدة، عابدة، خاشعة، امرأة عاشت حياتها عكس سائر الناس، انعزلت في دنيا التصوف بعيدة عن أمور الدنيا، ألف الباحثون في تحديد هويتها وسيرة حياتها، وقد مزجوها برابعةالشامية وهي صوفية من الشام جاءت بعد رابعة العدوية الشخصية التي أول من عرف، ووضع معنى للحب الإلهي عند المسلمين، وتأثر فيها الكثيرون.

من القائل

سلام على من إليه أتوق **** ومن لست للبعد عنه أطيق

ومن أسهر الليل شوقا إليهم ****فيسخر من مقلتي الشروق

هذي الأبيات ما عرفتها بس الأبيات اللي كتبتها من قائلها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.