السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
مكـــروهـــات الصــلاة
الالتفات: لحديث:
((هو اختلاس يختلسُهُ الشَّيطانُ من صَلَاةِ العبدِ)) رواه البُخاريُّ
تغميضُ العينين: الصَّحيحُ أنَّه مكروهٌ؛
لأنه يُشبه فِعْلَ المجوس عند عبادتهم النيران،
حيث يُغمِضُون أعينَهم. وقيل: إنه -أيضاً- مِن فِعْلِ اليهودِ،
والتشبُّه بغير المسلمين أقلُّ أحواله التحريم
رفع البصر إلى السماء: لحديث
((ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟!)),
فاشتد قوله في ذلك حتى قال:
((لينتهُن عن ذلك أو لتُخطفن أبصارهم)) رواه البخاري.
التخصر في الصلاة:
بأن يضع يده على خاصرته
لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن يصلي الرجل مختصراً
متفق عليه.
الصَّلاةُ مع مُدافعةِ الأخبثينِ:لحديث
((لا صلاة بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان)) رواه مسلم.
تغطيةُ الفم والسَّدل:
لأنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم
نهى عن السَّدل في الصَّلاةِ, وأنْ يُغطِّيَ الرَّجُلُ فَاهُ)
رواه أبو داود والترمذي، وحسَّنَهُ الألبانيُّ
الإقعاء في الجلوس للتشهد:
وهو أن يضع إليته على الأرض، وينصب ركبتيه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه, قال:
(نهاني خليلي صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب)
افتراش الذراعين حال السجود:
لحديث عائشة رضي الله عنها:
(وكان ينهى عن عقبة الشيطان، وأن يفترش الرجل ذراعيه افتراش السبع) رواه مسلم.وحديث
((اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب)) متفق عليه.
العبث ومسح الأرض من غير حاجة :
لأنه ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم المسح في المسجد يعني الحصى قال:
((إن كنت لا بد فاعلاً فواحدة)) رواه مسلم.
النَّظَرُ إلى مَا يُلهي: لحديث
((شغلتني أعلام هذه، فاذهبوا بها إلى أبي جهم, وائتوني بأنبجانيه) متفق عليه.
الصلاة في مكان فيه تصاوير: لحديث:
((أميطي عنك قرامك، فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي)) رواه البخاري.
الصلاة إلى النار:
لما فيها من التشبه بالمجوس عبدة النار
الصلاة في حضرة الطعام : لحديث
((لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان)) رواه مسلم
تشبيك الأصابع وفرقعتها:
لحديث علي رضي الله عنه مرفوعاً:
(لا تقعقع أصابعك، وأنت في الصلاة) رواه ابن ماجه
مَسْحُ الجبهةِ والأنفِ مِمَّا علق بهما من أثرِ السُّجودِ :
ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة.
من مواضيعي
شكرا ع مرورج العطر
شكرا ع مرورج
شكرا ع مرورج